الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن والمغرب تتفقان على تبادل الخبرات في القضاء التجاري واصلاح السجون

اليوم:  4
الشهر:  مايو
السنة:  2007

اتفقت اليمن والمغرب على توأمة معهدي القضاء الأعلى في البلدين وتدريب قضاة يمنيين في القضاء التجاري وتقييم اصلاحات السجون.
ونصت الاتفاقية التي وقعت نهاية مباحثات قضائية برئاسة وزيري العدل اليمني الدكتور غازي شائف الأغبري والمغربي محمد بوزبع بصنعاء على " استقدام خبيران مغربيان في مجال المحاكم التجارية الأول في شهر يونيو القادم في مجال التفتيش والادارة القضائية لزيارة المحاكم والشعب التجارية في اليمن ، والثاني في نوفمبر لتدريب القضاة التجاريين في اليمن".
وجاء ضمن الاتفاقية " ان تستقبل وزارة العدل المغربية 10 قضاه من المحاكم التجارية اليمنية لتدريبهم لمدة شهر في المحاكم المماثلة ابتداء من منتصف شهر يونيو القادم ".
وأقر الجانبان ايفاد مسؤول من ادارة السجون المغربية الى اليمن لمواصلة تقييم الاصلاحات المتعلقة بالسجون في البلدين، وكذا استقبال المغرب لخبراء يمنيين في ادارة السجون لمواصلة التعاون في ميدان التكوين والتدريب.
ونص محضر الاتفاق على أن التوأمة بين معهدي القضاء في البلدين بغرض تبادل المعلومات والمناهج الدارسية والمطبوعات والأبحاث والزيارات الاستطلاعية ، بالاضافة الى المنح الدارسية ودورات التدريب والتنسيق بينهما فيما يتصل بالقضايا العربية ذات العلاقة بنشاطهما.
وتضمن المحضر عقد ندوات قانونية وقضائية مشتركة حول المواضيع المتجددة في ميادين القضاء والقانون.
وأكد على تشكيل لجنة فنية مشتركة مكونة من خبراء في وزارتي العدل في البلدين لتفعيل اتفاقية التعاون القضائية المبرمة بين البلدين في السابق إضافة الى تقديم المقترحات التي تسهل تطبيق تلك الاتفاقيات وتهيئة زيارات الوفود القضائية والتدريبية على أن تجتمع مرة في السنة على الأقل بالتناوب في كلا من الرباط وصنعاء.

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department