الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

صدور توجيهات رئاسية بالإسراع في إنشاء أربعة مراكز جديدة لعلاج الأورام السرطانية في اليمن

اليوم:  4
الشهر:  يونيو
السنة:  2007

قال مدير المركز الوطني لعلاج الأورام السرطانية الدكتور نديم محمد سعيد أن توجيهات رئاسية صدرت بالإسراع في أنشاء أربعة مراكز جديدة لعلاج السرطان في اليمن خلال العامين القادمة في محافظات حضرموت، عدن، تعز، والحديدة.
وأضاف لوكالة الأنباء اليمنية/سبأ/ " أن المركز الوطني لعلاج الأورام بالمستشفي الجمهوري في صنعاء يقدم اليوم خدمات علاجية مهمة جدا للمرضى ، ويوفر عملة صعبة كانت تصرف وتستنزف خارج البلد" .. مشددا على ضرورة استكمال المرحلة الثانية من بناء المركز حتى يتمكن من معالجة أكبر عدد ممكن من المرضى.. لافتا إلى أن سعة المركز حاليا في حدود 40 إلى 45 سررا، الى جانب قسم الأشعة التشخيصية ، ويضم جهاز ما يسمى بالتلفزيون أو "السونار" ، وجهاز أشعة.
وقال الدكتور نديم" في هذا القسم يتم إجراء الفحوصات لـ30مريضا دفعة واحدة.. ولأنه المركز الوحيد في اليمن فقد بلغ عدد المرضى اللذين استفادوا من خدماته منذ إنشائه حتى الربع الاول من العام الجاري ما يقارب ثمانية ألاف مريض .
وتوقع أن يرتفع هذا الرقم بنهاية العام الجاري إلى عشرة الاف مريض أو 12 ألف مريضا .. منوها بأن العدد المذكور للمرضى هم ممن تم تسجيلهم في المركز ،اضافة الى أن هناك مرضى كثر أخرين من عدة محافظات ليسوا مسجلين في المركز ولا يأتون إليه للعلاج.
ولفت مدير مركز الاورام السرطانية الى انشاء وحدة العيادات الخارجية بالمركز ومنها وحدة الاعطاء الخارجي والتي ستلبي متطلبات 30 مريضا تقريبا.. كاشفا ان طاقة المركز ستزيد خلال اربعة أشهر في الاعطاء الخارجي وفي قسم الرقود.. منوها بالصعوبات التي يواجهها المركز ومن ابرزها الموارد المالية وأوضاع الموظفين .
وقال " إن هذا المركز يشكل اليوم نقلة نوعية في الخدمات الصحية، خاصة انه لم ينشأ من قبل مركز كهذا في الجمهورية اليمنية فالبعض كان يعتقد أن إنشاء المركز الوطني لعلاج الاورام سيكون مثل إنشاء أي مستشفى أخر أو أي وحدة صحية أخرى وقد فوجئ الكل أن إنشاء مركز كهذا يحتاج إلى تصاميم معينة وإلى طاقم معين ،ويحتاج إلى خبرات معينة".
وشدد مدير المركز الوطني للأورام على أهمية الكشف المبكر للمرض.. وقال كلما أتى المريض في مرحلة مبكرة، كانت نسبة النجاح في علاجه كبيرة ، وكلما أتى في مرحلة متأخرة، كانت نسبة الشفاء أو النجاح في علاجه متأخرة ، ولهذا السبب هناك أمراض سرطانية معروفة لكن علاجها وارد مثل :
1 - سرطان الخصيتين
2- سرطان الغدد الليمفاوية
3 - سرطان الثدي
4 - سرطان القولون
5- بعض سرطانات الدماغ
وأضاف النديم ان "هذه السرطانات - والحمد لله- نتائج علاجها جيدة.. لكن المهم فيها أن المريض يجب أن يبكر في الحضور إلى المركز للعلاج".
واكد الدكتور نديم ان المركز يقدم خدماته العلاجية والطبية لمرضى السرطان مجانا ولايدفع المريض أي مقابل رغم تكلفتها العالية..
مشيرا إلى أنه في قسم الرقود مثلا يحصل إثنين من المرضى على جرعة علاج تكلفتها 2600 دولار ، فيما يحصل إثنان أخران من المرضى على جرعة علاجية مجانية قيمتها 1780 دولار ، وهناك مريضين ثابتين يأخذان علاجا شهريا بقيمة 2000 دولار غير العلاجات الأخرى ، أي أن إجمالي مايحصل عليه أربعة مرضى فقط ممن تتم معالجتهم في المركز يبلغ ستة ألاف دولار شهريا، وأحيانا يفوق هذا المبلغ.

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department