الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

البرلمان يسائل وزيري الصناعة والنقل عن أسباب ارتفاع الأسعار وتأخر رحلات اليمنية في نقل الحجاج

اليوم:  25
الشهر:  يونيو
السنة:  2007

شدد أعضاء مجلس النواب على أهمية قيام الدولة بتوفير السلع الأساسية للمواطنين ومنع الاحتكار،وحماية المنتجين والمستهلكين.
وأكد النواب في جلسة يوم أمس الأربعاء على أهمية رعاية الحكومة لحرية التجارة والاستثمار، وتشجيع رؤوس الأموال الخاصة للاستثمار في مختلف مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وخصصت جلسة اليوم لمسائلة وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل عن أسباب ارتفاع أسعار السلع الغذائية ومواد البناء، واستفسار لوزير النقل عن أسباب تعثر إنجاز العمل بمطار سيئون وعدم إنتظام رحلات الخطوط الجوية اليمنية في بعض مواعيد رحلاتها .
وفي رده على تساؤلات النواب قال وزير الصناعة والتجارة ان الحكومة اليمنية تعمل على خلق منافسة حقيقية بين التجار المستوردين والمنتجين وبما يكسر حاجر احتكار القلة التي تتحكم في أسعار بعض السلع الأساسية.
واستمع النواب إلى ردود وزير الصناعة حول الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة بشأن موضوع ارتفاع اسعار المواد الغذائية ومواد البناء. حيث بين الوزير جهود الحكومة في التصدي لأي إرتفاع سعري غير مبرر . وأكد التزام الحكومة بآلية السوق وحرية التجارة والعرض والطلب.
وشددت النواب في مناقشاتهم على أهمية تفعيل وتعزيز دور وزارة التجارة والصناعة بأجهزتها المخصصة في سبيل حماية المنافسة ومنع الإحتكار وكشف حالات الإحتكار أو إحداث اختناقات في التوزيع أو زيادات مفتعلة في الاسعار أو التلاعب فيها أو إنقاص الجودة أو إخفاء سلع تموينية مخصصة للبيع بقصد المغالاة والإحتكار .
ولدى مسائلة وزير النقل خالد ابراهيم الوزير عن أسباب تعثر إنجاز العمل بمطار سيئون. قال وزير النقل أن وراء التأخير ظهور العديد من الإشكاليات بشأن موقع العمل بسبب أن الأرض ملكية خاصة للمواطنين.
وأكد الوزير أن الوزارة والهيئة العامة للطيران ملتزمتان بتعويض المواطنين عن أي مزروعات أو مبان داخل الأراضي التي سينفذ فيها المشروع .وحمل السلطة المحلية مهمة دراسة ملفات التعويض والرفع بها لإنهاء المشكلة .
وعن عدم إنتظام رحلات الخطوط الجوية اليمنية في بعض مواعيد رحلاتها وتأخر عدد من الحجاج في المطارات لأوقات معينة.ارجع وزير النقل الأسباب إلى العدد الكبير من الحجاج المسافرين على متن عدد واسع من الخطوط الجوية المختلفة وخلال فترة قصيرة, والإجراءات المشددة للتدقيق والتأكد من وثائق الحجاج واكتمال كشوفاتهم .
مبينا أن هذه الإجراءات تتم في الطرقات المؤدية للمطار وداخل المطار إلى جانب تأخر إصدار تصاريح مغادرة أوهبوط الطائرات بسبب الإزدحام. ووجود إجراءات جدولة الرحلات وتخصيص أرقام حجز المجال الجوي والمصادقة عليها ومتطلبات التشغيل والسلامة الجوية.
وقد كلف مجلس النواب في جلسة اليوم الاربعاء لجنة الخدمات بالنزول إلى محافظة إب لتقصي الحقائق حول الإختلالات التي رافقت تنفيذ بعض مشاريع الخطة الإستثنائية في المحافظة وتقديم تقرير بذلك إلى المجلس خلال مدة وجيزة .

المصدر: سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department