الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الارحبي: فتح سفارة للمفوضية الأوربية بصنعاء في النصف الأول من العام القادم وتمثيل دبلوماسي كامل لمملكة بلجيكا

اليوم:  18
الشهر:  يونيو
السنة:  2007

وصف نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الارحبي اجتماعات اللجنة اليمنية – الأوربية المشتركة التى عقدت مؤخرا في مقر المفوضية الأوربية بالعاصمة البلجيكية بروكسل بالايجابية والمثمرة على صعيد تعزيز التعاون بين الجمهورية اليمنية والمفوضية الأوربية.
وأوضح نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية في تصريح خاص لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن المفوضية قررت خلال هذه الاجتماعات رفع سقف المساعدات التنموية المقدمة لليمن من "60" مليون يورو، إلى "80" مليون يورو للفترة من (2007م -2010م ) بزيادة "20" مليون يورو عن السقف السابق .
وأشار الى انه تم الاتفاق مع الجانب الأوربي على تكريس الزيادة المقررة في سقف المساعدات الأوربية لليمن لتمويل جملة من المشاريع التنموية، حيث سيتم تخصيص " 12" مليون يورو لقطاع الزراعة والأمن الغذائي، وثلاثة ملايين يورو لتمويل مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم من قبل المنظمات الأوربية الغير حكومية ومنظمات المجتمع المدني وكذا زيادة سقف الدعم المقدم للصندوق الاجتماعي للتنمية من "2ر7" مليون يورو إلى ( 2ر11) مليون يورو، كما تم تخصيص مليون يورو للمساعدات الطارئة.
وقال الوزير الارحبي ان المفوضية الأوربية أعلنت خلال الاجتماعات التشاورية اعتزامها فتح مكتب تمثيل دبلوماسي كامل في اليمن بمستوى سفارة خلال النصف الأول من العام القادم، كما قررت تخصيص " 130" منحة دراسية خلال الفترة (2007م -2011م ) للدارسين اليمنيين في الجامعات الأوربية في اطار برنامج " "ارسوموس " الأكاديمي الأوربي.
وأكد أن اليمن ستستفيد أيضا من مصادر تمويل أضافية في اطار اليات التمويل المتاحة الاخري المخصصة لدعم الجهود المتعلقة بتطبيق الإصلاحات الوطنية والتنمية الديمقراطية والسياسية ومجال حقوق الانسان .
وقال نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية ان الحكومة البلجيكية أبدت رغبتها في فتح ممثلية دبلوماسية لها في العاصمة صنعاء.. مشيرا إلى أن المباحثات التي عقدها على هامش اجتماعات اللجنة اليمنية – الأوربية  المشتركة مع السيد /دونية /وزير الدولة عضو البرلمان البلجيكي ناقشت جملة من القضايا المتعلقة بتعزيز مستوي التعاون القائم بين اليمن ومملكة بلجيكا في إطار الحرص المشترك على رفع مستوي التعاون القائم  والمستقبلي بين البلدين الصديقين .
وأفاد الوزير الأرحبي انه تم خلال المباحثات بحث الترتيبات الخاصة بزيارة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية المقررة في النصف الثاني من العام الجاري الى مملكة بلجيكا ومحاور مباحثات القمة التى سيعقدها فخامته مع ملك بلجيكا ورئيس وزرائها، مشيرا إلى أن الوزير البلجيكي أكد اعتزام بلاده ادراج اليمن في قائمة الدول التى تحظى بالرعاية في تلقي المساعدات البلجيكية كما تم الاتفاق على تشجيع تبادل الزيارات الرسمية بين مسئولي البلدين وعلى كافة المستويات الحكومية .

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department