الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مجلس النواب يصادق على اتفاقية قرض مشروع الطرق الرئيسية ويستمع لردود وزير الأشغال حول مشاريع الوحدة في إب

اليوم:  3
الشهر:  يوليو
السنة:  2007

صادق مجلس النواب اليوم على اتفاقية قرض تمويل مشروع الطرق الرئيسية المبرمة بين حكومة بلادنا والصندوق السعودي للتنمية بمبلغ (000ر750ر 118) ريال سعودي، أي ما يعادل 000ر667ر31 دولار امريكي .
وتم المصادقة من قبل البرلمان بعد ان استكمل مناقشته للإتفاقية في ضوء تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الخدمات والتنمية والنفط وبعد التزام وزير الاشغال العامة والطرق بتوصيات المجلس التي اكدت على اهمية مشاريع الطرق المستهدفة من هذه الاتفاقية وجدواها الاقتصادية والاجتماعية للمناطق المستفيدة .
وشدد مجلس النواب مشددة على ضرورة عدم إبرام أي قروض قادمة ما لم يتوفر مسبقاً للمشاريع المستهدفة منها دراسات دقيقة ومتكاملة تعد في ضوء معطيات واقعية ومعلومات صحيحة ومدروسة بالتنسيق بين جميع الجهات  المعنية بالمشاريع وبما يضمن النجاح في تنفيذها على الواقع وكذا تنفيذ المشاريع المستهدف تمويلها بحصيلة هذا القرض طبقا للشروط والمكونات والمواصفات والمواعيد المحددة لها في الاتفافية .
وأكدت توصيات المجلس الموجهة للحكومة على ضرورة تحري الدقة في تأهيل واختيار المقاولين الذين ستناط بهم مهام تنفيذ المشاريع المستهدفة من هذا القرض وإخضاعهم للاشتراطات ومعايير دقيقة وصارمة تضمن توفر المقدرة المالية والكفاءة الفنية لديهم والتزامهم بكافة الشروط والمواصفات المحددة لتنفيذ هذه المشاريع والالتزام بتنفيذ المشاريع المستهدفة من هذه القروض وفقا للفترات الزمنية المحددة لها، الى جانب استخدام أي وفورات تتحقق من مخصصات هذا القرض في تنفيذ عدد من الطرق الفرعية في المناطق التي تمر بها مشاريع الطرق المستهدفة من هذه الاتفاقية .
وأكد المجلس من خلال توصياته على ضرورة موافاته بتقارير دورية فصلية حول مستوى التنفيذ والانجاز للمشاريع الممولة بحصيلة هذا القرض.
الجدير ذكره أن هذه الاتفاقية تتكون من سبع مواد وثلاثة ملاحق تعتبر جزء لا تتجزأ من الاتفاقية ويحتوي المشروع الطرق الرئيسية المستهدفة من هذا القرض انشاء طريق /عمران - السودة - الاهنوم/ بطول (111) كيلو متر، وكذا انشاء طريق /صنعاء - أرحب- حزم الجوف / بطول (210) كيلومتر ، وكذا انشاء طريق/ حجة - المحابشة - كشر/ بطول (156) كيلومتر.
إلى ذلك ناقش مجلس النواب تقرير لجنة الخدمات حول نتائج نزولها الميداني لتقصي الحقائق بشأن مستوى تنفيذ مشاريع الخطة الاستثنائية لمحافظة إب بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني السابع عشر للجمهورية اليمنية، وبما اشتمل عليه من ملاحظات واستنتاجات بشأن مشاريع الطرق واعادة تأهيل مستشفى الثورة وكذا التوصيات التي توصلت اليها للجنة .
وقدم وزير الاشغال العامة والطرق بعض الردرود على جوانب معينة من ملاحظات اللجنة فيما يتعلق بتأخير تنفيذ اعمال مشاريع الخطة الاستثنائية، وفيما يخص دواعي الاستعجال والرغبة السريعة في تنفيذ المشاريع لتكون جاهزة في الاحتفالات وفيما يتعلق ان الطريق المتضررة بشكل كبير هو توسعة طريق السبل - مشورة بطول (7) كيلومتر، وبشأن تباطؤ وتوقف العمل في معظم المشاريع بعد الانتهاء من الاحتفالات وحول عدم وجود الاشراف الكاف على المقاولين من قبل المهندسين المشرفين.
وبناء على ذلك فقد عقب نواب الشعب بجملة من الاراء والملاحظات حول ماجاء في تقرير اللجنة وتوضيحات وزير الاشغال العامة والطرق، مشيدين بالمشاريع التنموية التي تحققت وموجهين ملاحظات النقد البناء للسلبيات  والثغرات والنواقص والاخطاء التي رافقت سير تنفيذ مشروع الخطة الاستثنائية بالمحافظة من منطلق المسؤولية الوطنية تجاه الحرص على المال العام والمصلحة العامة وأهمية الإسراع بالدفع بعجلة التنمية الشاملة إلى الأمام .
وبهذا الصدد اكد المجلس على ضرورة مواصلة تنفيذ المشاريع المعتمدة في الخطة وبمواصفات ومقاييس علمية، وكلف لجنة الخدمات بمتابعة الوقوف امام الوضوعات المستخلصة من واقع زيارتها الميدانية والايضاحات لمقدمة من وزارة الاشغال العامة والطرق وكذا متابعة الحصول على المعلومات والإيضاحات بهذا الشأن من بقية الوزارات المعنية وفي ضوء الملاحظات الخاصة بذلك المقدمة من أعضاء المجلس والعمل على موافاة المجلس بما يتم التوصل إليه .

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department