الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الزياني:أي تدهور لأمن اليمن ينذر بأخطار تمس الأمن العربي والدولي

اليوم:  9
الشهر:  مارس
السنة:  2015
حذر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني من أن أي تدهور للأوضاع الأمنية في اليمن أو تقويض للعملية السياسية فيه، ينذر بأخطار تتعدى حدود اليمن و تمس الأمن القومي العربي و الأمن الدولي.

جاء ذلك في كلمته التي القاها في الجلسة المخصصة لبحث الأزمة اليمنية خلال اجتماع المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية المنعقد اليوم في مقر الجامعة بالقاهرة برئاسة رئيس الوزراء ـ وزير الخارجية والمغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية ناصر جودة نائب .

ووصف الزياني ما تمر به الجمهورية اليمنية حاليا بـ"الوضع الخطير"، منبها من أن ذلك يهدد العملية السياسية السلمية التي أرستها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، والتي توافق عليها الشعب اليمني الشقيق وقواه السياسية ودعمها المجتمع الدولي بأسره .

وقال :" إن المبادرة الخليجية كانت بطلب يمني، وقد وقعتها كافة القوى السياسية اليمنية وارتضتها أساسا للانتقال السياسي الى دولة مدنية موحدة "، مذكرا أنه في ضوء هذه المبادرة تم اجراء انتخابات رئاسية مبكرة وعقد مؤتمر حوار وطني شامل استغرق عشرة أشهر, وخرج بمخرجات وقعتها كل القوى السياسية, كما تمت صياغة مسودة دستور جديد.

ولفت الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى أنه كان مقررا أن تستكمل المبادرة الخليجية بإقرار مشروع الدستور الجديد و طرحه على استفتاء شعبي, ومن ثم اجراء انتخابات نيابية ورئاسية ، ولكن الاحداث الأخيرة اعاقت استكمال المسار السياسي السلمي الذي حظي بإجماع وطني و تأييد اقليمي و دولي واسع .

وقال :" إن المبادرة الخليجية كانت وماتزال مثالا ناجحا للتعاون و التكامل بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية و هيئة الأمم المتحدة ممثلة في مجلس الأمن الدولي الذي أصدر عدة قرارات اعتمدت المبادرة الخليجية و شددت على الالتزام بها ، و فرضت عقوبات على معرقلي العملية السياسية الانتقالية الجارية بموجبها وبتوافق وطني واسع قل نظيره ".

وأوضح الزياني أن مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبر مرارا عن قلقه مما حل باليمن من خلال البيانات التي أصدرتها الأمانة العامة لمجلس التعاون وكذا بيانات صادرة عن اجتماعات وزراء خارجية دول المجلس والتي أكدت دعم مجلس التعاون لجهود كافة القوى السياسية التي تسعى بطرق سلمية و دون استخدام للعنف لاستئناف الحوار و استكمال العملية السياسية وفقا للمبادرة الخليجية و آليتها التنفيذية و مخرجات الحوار الوطني الشامل، مذكرا بان مجلس التعاون دعا الى استئناف عملية الانتقال السلمي للسلطة وفق المبادرة الخليجية و آليتها التنفيذية و مخرجات الحوار الوطني، كما دعا الى تطبيق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بإيقاع العقوبات على من يعرقل العملية السياسية السلمية الانتقالية .

ودعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي مجلس الجامعة العربية الى أن يتخذ قرارا واضحا يساعد على انقاذ اليمن ويؤكد على أهمية استئناف العملية السياسية وفق مرجعية المبادرة الخليجية و مخرجات الحوار الوطني .

 

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department