الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الأخبار ا ليومية / الاخبار المحلية

العفو الدولية تدحض مزاعم الحكومة البريطانية بعدم استخدام القنابل العنقودية باليمن

اليوم:  6
الشهر:  يونيو
السنة:  2016
أصدرت منظمة العفو الدولية، معلومات مفصلة تدحض مزاعم الحكومة البريطانية التي تنفي استخدام الذخائر العنقودية المصنعة في المملكة المتحدة، ...

... من قبل قوات التحالف التي تقودها المملكة العربية السعودية، خلال الصراع في اليمن، والذي بدأ في مارس/ آذار 2015. وفي تقرير نشرته المنظمة على موقها الرسمي باللغة الانجليزية (الاثنين 6 يونيو/ حزيران 2016)، أكدت المنظمة أنها عثرت، مؤخراً، على أدلة تشير إلى أن القنابل العنقودية “BL-755” المصنعة في بريطانيا استخدمت من قبل قوات التحالف التي تقودها المملكة العربية السعودية في هجوم في قرية الخضراء في محافظة حجة اليمنية، والتي تقع على بُعد 6 أميال فقط من الحدود السعودية. وفي 24 مايو، شكك وزير الدفاع البريطاني فيليب دان، بالأدلة، وزعم أن الذخائر العنقودية التي استخدمت جاءت من صراع سابق.

– الذخائر العنقودية الأمريكية والبريطانية والبرازيلية “الإرث المميت” في اليمن وقالت لمى فقيه، كبيرة مستشاري استجابة الأزمات في منظمة العفو الدولية: “إنه من المخجل تماماً أن تسعى الحكومة البريطانية إلى التهرب من المسؤولية، نافية استخدام الذخائر العنقودية التي تقدمها المملكة المتحدة في اليمن من قبل قوات التحالف التي تقودها المملكة العربية السعودية، رغم وجود أدلة شاملة ومقنعة جمعتها منظمة العفو الدولية على أرض الواقع”.

وأضافت فقيه: “إن عدم فتح تحقيق عاجل في استخدام الذخائر العنقودية، بريطانية الصنع، فإن الحكومة البريطانية تظهر لامبالاة قاسية لحياة المدنيين في اليمن”. – الأمم المتحدة تضيف التحالف السعودي إلى القائمة السوداء لقتل الأطفال في اليمن وبحسب التقرير،

أكد تحقيق منظمة العفو الدولية، استخدام القنابل العنقودية “BL-755” في اليمن من خلال فحص الصور التي التقطت للسلاح في موقع الهجوم، وفحص القنابل العنقودية BL-755 التي انفجرت جزئياً، في مستودع إزالة الألغام، وكذا مقابلات مع شهود عيان محليين وخبراء إزالة الألغام. وكشف تحقيق المنظمة، أن استخدام قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، للقنابل العنقودية في صعدة وحجة – المحافظات القريبة من الحدود السعودية، أدى إلى مقتل أو تشويه 16 مدنياً على الأقل – بينهم تسعة أطفال – بين يوليو 2015 والشهر الماضي. وأسفرت الغارات الجوية لقوات التحالف التي تقودها المملكة العربية السعودية، عن مقتل وجرح الآلاف من المدنيين في اليمن منذ بدء الصراع. وحثت المنظمة في ختام تقريرها، المملكة المتحدة، بمطالبة التحالف الذي تقوده السعودية لوقف استخدام جميع الأسلحة العنقودية، وحثهم على تقديم خرائط دقيقة بمواقع هجمات الذخائر العنقودية فوراً للأمم المتحدة، من أجل تسهيل نزعها وتحذير المدنيين من المخاطر.

 

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department