الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

في ختام مهرجان قرناو السياحي بالجوف : الإعلان عن كشف أثري هام لحقل معادن نفيسة يعود للعام 200 ق.م

اليوم:  3
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2005
أعلن بمحافظة الجوف يوم أمس عن كشف أثري هام يتمثل في موقع أثري وتاريخي هام يعتقد أنه يعود إلى العام 200 قبل الميلاد

أعلن بمحافظة الجوف يوم أمس عن كشف أثري هام يتمثل في موقع أثري وتاريخي هام يعتقد أنه يعود إلى العام 200 قبل الميلاد ويضم حقل لمعادن مختلفة وقيمة أهمها الذهب وذلك في ختام فعاليات مهرجان قرناو للتراث السياحي الذي نظم بالمحافظة على مدى يومين بهدف إحياء التراث الحضاري والموروث الثقافي الشعبي وتنشيط السياحة الداخلية وخصوصا السياحة الصحراوية في المحافظة.
وذكر منظموا المهرجان أن الموقع الأثري المكتشف يقع في منطقة جبال السود (صبرين أضعه) المحاذية لصحراء الربع الخالي 200 كيلو مترا باتجاه الشمال الشرقي من العاصمة صنعاء وغنى بالمعادن المختلفة منها الذهب والجرانيت والرخام والبرونز... منوهين بأن الموقع في هيئته الحالية عباره عن مباني حجرية مهدمة في بطن جبال السود وان هذه المباني كانت بمثابة معامل للتنجيم عن الذهب والمعادن النفيسة في عهد الملك أسعد الكامل قبل الإسلام وهو العهد الذي توقف فيه صقل وتكرير المعادن النفيسة حسب الروايات المتوفرة لدى أبناء المنطقة.
وقال الأخ / حسن قائد هضبان أحد منظمي مهرجان قرناو للتراث السياحي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أنة قد تم اخذ العديد من العينات لمعامل الاختبارات في وزارة النفط والمعادن وتم التأكيد له بغنا العينات بالمعادن .
وتزخر المنطقة بالعديد من احجار الجرانيت البراقة والشواهد ألاثرية الحجرية والتي تأخذ هيئة أدوات بدائته من الحجر المجوف (مساحق) يعتقد بأنها كانت تستخدم لصقل المعادن كما عرفت المنطقة بكونها غنية بالمناجم والمعامل التقليدية البدائية الخاصة باستخراج المعادن .
من جانبه دعا الشيخ عرفج بن هضبان رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان الجهات المعنية والمستثمرين المحلين والعرب والأجانب بالتوجه نحو إقامة مشاريع استثمارية سياحية في محافظة الجوف نظرا لما تمتلكه من مقومات تاريخية وأثرية وسياحية عديدة تشكل عوامل جذب كبيرة للنشاط السياحي .
يذكر ان محافظة الجوف احتضنت عدد من الحضارات اليمنية القديمة وفي مقدمتها مملكة معين التي أتخذت من مدينة (قرناو) عاصمة لها و بلغت اوج إزدهارها في (القرنين الثالث والثاني قبل الميلاد).

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department