الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الأحمر يدعو الدول العربية إلى دعم البرلمان العربي عبد الغني اعتبره انجازا تاريخيا والزنداني قال : يوازي الجامعة العربية

اليوم:  30
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005

القاهرة : خالد الصوفي و ياسين التمييمي
دعا الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئس مجلس النواب الدول العربية الى دعم البرلمان العربي ليقوم بدوره الذي أنشئ من أجله في خدمة قضايا الأمة العربية.
وقال الشيخ الأحمر في تصريح لوكالة الانباء اليمنية سبأ على هامش مشاركته اليوم في افتتاح أعمال الدورة الاولى للبرلمان العربي الانتقالي : نأمل أن يكون البرلمان العربي الجديد خطوة هامة على طريق عزة الأمة والنهوض بها.
واعتبر الدكتور منصور الزنداني عضو البرلمان العربي قيام البرلمان وخروجه إلى النور بأنه يعد إنجازا بحد ذاته يساوي إنجاز تأسيس و قيام الجامعة العربية عام 1945م .
ودعا الزنداني في تصريح لوكالة الانباء اليمنية سبا إلى أهمية العمل بواقعية والبعد عن التخوفات الناتجة عن الإرث الثقيل الذي واجهته الأمة العربية في الفترات السابقة .
مؤكداً أهمية قيام البرلمان العربي الذي يعد انتقاليا بالعمل على تعزيز التضامن العربي ، وأن يراعي في صياغة لائحته الداخلية المبادئ والأسس التي وضعتها القمة العربية الأخيرة في الجزائر ومسايرة روح العصر يما يضمن له الحركة والحيوية في المساعدة على تعزيز العمل العربي المشترك .
وأشار إلى أن القضايا الاقتصادية والولوج في السوق العربية المشتركة وتحرير اقتصاديات العالم العربي اضافة الى قضايا التعليم والقضاياالامنية تعد من القضايا الملحة في الوقت الراهن أمام هذا الشكل الجديد من آليات العمل العربي المشترك.
وكانت قد افتتحت بمقر الجامعة العربية بالقاهرة اليوم أعمال الدورة الأولى للبرلمان العربي المؤقت.
وقد اختار البرلمان العربي بالاجماع رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الامة الكويتي محمد جاسم الصقر رئيسا للبرلمان العربي للسنوات الخمس المقبلة.
وأكد عبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى اليمني إن البرلمان العربي الانتقالي يمثل إنجازا تاريخيا .
وقال في الكلمة التي ألقاها باسم رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا أنه يأمل بأن يجسد هذا الحدث آمال وطموحات أمتنا ويقوي أواصر الأخوة بين دولنا وشعوبنا ويسهم في تمتين الروابط السياسية والاقتصادية فيما بينها، وصولاً إلى تحقيق الوحدة العربية الشاملة.
وقال عبد العزيز عبد الغني: إننا في الرابطة نتطلع بكل الأمل إلى أن نُدشن بهذا البرلمان مرحلةٌٌ جديدةٌ من العمل العربي المشترك في إطار الجامعة العربية، يتميز بحضور فاعل ومؤثر للشعوب العربية تستطيع من  خلال ممثليها في هذا البرلمان بصيغته الحالية أو عندما يصبح برلماناً دائماً، أن تُوصل رسالتها وان تُسمع صوتها وتُعبر عن تطلعاتها حيال الكثير من القضايا التي تهم أمتنا .
وعبر عن ثقته بأن تأسيس البرلمان العربي الموحد سيكون خطوة أساسية وهامة باتجاه تحقيق الاتحاد العربي الكامل على أسس من الحرية والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان، وأن يكون سبيل الأمة العربية إلى تحقيق التقدم والتطور في كافة المجالات ووسيلتها إلى تحسين وترقية حياة أمتنا.
ونوه بالمبادرات التي صدرت من أكثر من عاصمة عربية بشأن إصلاح منظومة العمل العربي المشترك والتي كان من ثمارها المتميزة، انتظام انعقاد القمة العربية وفقاً للآلية التي اقترحتها اليمن واعتمدها المجلس الأعلى للجامعة العربية في اجتماع القمة الذي عقد في مقر الجامعة العربية.
وقال رئيس مجلس الشورى إن الثنائية البرلمانية أحد أهم الأهداف التي قامت من أجلها رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، وهو ما يدفعنا إلى التعبير عن الطموح في أن يكون هذا المجلس هو الخطوة الأولى تتبعه خطوة ثانية لتأسيس مجلس ثان، وهو الطموح الذي سبق وأن عبر عنه اليمن في مبادرته الخاصة بشأن الاتحاد العربي عندما اقترح تأسيس مجلس للشورى إلى جانب هذا المجلس.
معتبراً أن من شأن ذلك أن يقوي من دور المؤسسة البرلمانية العربية ويجعل إسهامها فاعلاً في مناقشة الموضوعات ذات الصلة بتطوير وترقية العمل العربي المشترك ، والاهتمام بالتحديات التي تواجه ذلك العمل وخصوصاً في أبعاده.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department