الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

بمأرب اكتشاف جديد .. سد اثري قديم يعود للقرن الخامس ميلادي ونقوش تحكي عن النظام الزراعي لمنطقة اليمن وشبه الجزيرة

اليوم:  27
الشهر:  يناير
السنة:  2006
مأرب – سبأنت:محمد السياغي
كشفت إعمال البحث والتنقيب الأثري لخبراء أثار ألمان في الضفة الشمالية من موقع سد مأرب القديم عن وجود سد اثري تحت السد الاثري القديم المعروف حاليا يعود للقرن الخامس الميلادي.
واكد نتائج التنقيب التي اجرتها البعثة الاثرية الالمانية ان السد المكتشف والذي يعود للعام 456م كان يمثل احد اهم الموارد المائية للمخزون المائي لمدينة مأرب القديمة بما يمثله من قنوات ري حديثة .
كما اكدت النتائح التي أعلن عنها اليوم في مؤتمر صحفي نظمته السفارة الالمانية في الموقع الاثري بمارب اليوم العثور على الكثير من النقوش الاثرية في موقع السد الاثري المكتشف والتي تحكي عن النظام الزراعي الراقي الذي اتبعته الممالك اليمنية القديمة التي استوطنت مدينة مأرب .
كما تتناول النقوش النظام الزراعي والمنتجات الزراعية التي كانت تنتجها اقوام تلك الممالك وكيف كانت تعتمد عليها اعتمادا مباشرا في دعم اقتصادياتها وتحقيق الاكتفاء الذاتي الزراعي لمنطقة اليمن وشبه الجزيرة العربية .
وفي المؤتمر القى الاخ/عارف عوض الزوكا محافظ محافظة مأرب كلمة اكد فيها على دعم المحافظة لجهود البعثات الاثرية وتأمين المواقع الاثرية , مؤكدا اتخاذ اجراءات صارمة ضد من تسول له نفسه العبث بالمنتج الاثري والحضاري الضخم الذي تختزنه محافظة مأرب .
مشيرا بان المحافظة لديها الكثير من الخطط والبرامج الهادفة تأمين النشاط السياحي والعمل الاثري باعتبارهما صنوان وملك حضاري للبلاد ومورد لاينضب للدخل القومي للبلاد .
فيما اشار السفير الالماني بصنعاء الى ان البعثات الاثرية الالمانية ستباشر العمل في المواسم القادم في مدينة مارب القدديمة ، ما يتطلب من السلطة المحلية تذليل عملها .. متطرقا الى الصعوبات التي كان يواجهها الفريق اثناء عمله في المواسم الماضية في المدينة القديمة .. مؤكد استعداد المانيا تقديم الدعم والعون للمحافظة باتجاه التقليل من تلك الصعوبات وخاصة الدعم في تسوير مدينة مأرب القديمة .

فيما اشاد الدكتور/عبدالله باوزير رئيس الهيئة العامة للاثار والمتاحف بجهود البعثة الالمانية في التنقيب والبحث والمحافظة على الموروث الحضاري والاثري بالمحافظة , مستعرضا الانجازات التي حققها الخبراء الالمان في هذا الجانب .

من جهته اكد الدكتور/موكث رئيس الفريق الالماني التابع للمعهد الالماني للاثار في مدينة بون الالمانية انه تم انجاز 70% من اعمال الترميم في موقع السد القديم بمأرب .. مشيرا الى ان الموقع مايزال يحتاج الى المزيد من اعمال الترميم والتنقيبات الاثرية كونه حسب النتائح يحوي الكثير من الاثار التي تدلل على الدور التاريخي للمنطقة على مستوى الجزيرة العربية مشددا على ضرورة حماية محتويات الموقع من اية اعمال عبثاو نهب .
وكان الاخ المحافظ بحث اليوم مع السفير الالماني اوجه الدعم الالماني لجهود المحافظة في حماية الاثار وصيانتها ..مشيدا بدعم المانيا لمحافظة مأرب في مختلف المجالات خصوصا الصحة والتعليم والآثار والسياحة .
هذا وكان الوفد الالماني الزائر لمحافظة مأرب قد قام بجولة استطلاعية سياحية لموقع مدينة مأرب القديمة واطلع على يمكن تقديمه من دعم لجهود حماية الموقع ومنع العبق بمحتوياته الاثرية.
ويقع سد مأرب الذي كانت تطلق عليه النقوش مصطلح ( ع ر م ) إلى الغرب من مدينة مأرب القديمة ، ويبعد عنها نحو 8 كيلومترات .
وتصب في السد الذي لم يبق منه الان سوى بعض معالم لجداره ، معظم أودية الشرق , ويطلق عليها ـ حالياً ـ اسم رملة السبعتين.
وقد تعرض هذا السد للتدمير عدة مرات بسبب تراكم الترسبات الطمثية في حوضه ، ذكرت النقوش أربع منها ، الأولى في عهد الملك " ذمار علي ذرح بن كرب إل وتر " الذي حكم في الربع الأخير من القرن الأول الميلادي ، والمرة الثانية في عهد " شرحب إل يعفر بن إلي كرب أسعد " الذي حكم في منتصف القرن الخامس الميلادي ، والمرة الثالثة والرابعة كانت في عهد إبرهة الحبشي في سنة ( 552 ميلادية ) .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department