الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

استعرض تقرير لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي.. مجلس الشورى يناقش التعليم العالي والتنمية

اليوم:  27
الشهر:  يناير
السنة:  2006
صنعاء (سبأ)- واصل مجلس الشورى اليوم مناقشاته لموضوع التعليم العالي والتنمية في الجلسة التي عقدها اليوم برئاسة الأخ محسن العلفي نائب رئيس المجلس.
حيث استكمل الدكتور فضل أبو غانم رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي قراءة لتقرير الذي أعدته اللجنة.
بعد ذلك استمع اعضاء المجلس إلى كلمة للدكتور عبد الوهاب راوح وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، والتي تركزت حول ما تضمنه تقرير اللجنة المختصة بالمجلس.
وأوضح القربي الكثير من الجوانب ذات الصلة بالقضايا التي تضمنها التقرير، حيث استعرض الوزير التوجهات الحكومية نحو تطوير مؤسسات التعليم العالي.. مشيراً إلى أن من أبرز ما ترمي إليه تلك التوجهات تنويع مصادر دعم
التعليم، بحيث يصبح التعليم الموازي أقل نسبة من بين تلك المصادر.
كما تتضمن توجهات الحكومة نحو إعادة هيكلة مؤسسات التعليم العالي وتقليص التضخم الحالي في بعض الأقسام الأكاديمية والمساقات العلمية المعتمدة، بما يحقق أهداف التنمية من مخرجات هذه المؤسسات.
وقال إنه سيتم في غضون الأيام القليلة القادمة إقرار اللائحة الداخلية لقانون الجامعات والتي ستتضمن مواداً تنظم استخدام عائدات التعليم الموازي باعتبارها جزء من الموازنات المعتمدة للجامعات.
وأضاف إن اللائحة ستعالج ابتداء من هذا العام موضوع المعيدين وذلك من خلال خطة سنوية تعدها كل جامعة تتضمن احتياجاتها من المعيدين والمدرسين، وتعتمد من قبل مجلس الوزراء ثم يجري الإعلان عنها بحيث يتم استيعاب المعيدين وفقاً للاحتياجات الأساسية للأقسام والتخصصات
المختلفة في الجامعات.
وأشار وزير التعليم العالي إلى الإنجازات الكبيرة التي تحققت في مجال البنية التحتية لمؤسسات التعليم العالي والإمكانيات والتجهيزات العالية التي تتمتع بها معظم الجامعات اليمنية .. داعياً إلى إمعان النظر فيما تحقق على هذا الصعيد في الجامعات اليمنية وخصوصاً تلك التي أنشئت مؤخراً مثل جامعات حضرموت وذمار والحديدة وغيرها.
لافتاً إلى ما يحظى به التعليم من دعم حكومي جعله يتصدر كل القطاعات في حجم الإنفاق على مستوى الموازنة العامة للدولة.
ووعد وزير التعليم العالي في ختام كلمته بتقديم تقرير مفصل إلى المجلس يتضمن تقييماً شاملاً وموضوعياً لوضع التعليم العالي في اليمن وما يتطلبه من إجراءات لدعمه وتحقيق المزيد من التطور في مجالاته المختلفة.
هذا وسيواصل المجلس مناقشاته لموضوع التعليم العالي والتنمية في الجلسة التي يعقدها يوم غد الثلاثاء بمشيئة الله تعالى.
وكان المجلس قد استمع في مستهل الجلسة إلى قراءة لمحضر جلسته السابقة وأقره.
حضر جلسة اليوم الأخوة الدكتور محمد يحيى الشرفي وزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى، والدكتور محمد محمد مطهر نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور صالح باصرة رئيس جامعة صنعاء والدكتور جلال عبد الله حاتم رئيس جامعة العلوم التطبيقية وعدد من المسئولين والأكاديميين والمختصين.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department