الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مجلس الشورى يوصي باعتماد آليات مناسبة تستثمر الدعم التي تحظى به مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي

اليوم:  9
الشهر:  يناير
السنة:  2006

صنعاء - سبأنت : أوصى مجلس الشورى في ختام مناقشاته لموضوع التعليم العالي والتنمية اليوم ، باعتماد آليات مناسبة لاستثمار الدعم الذي تحظى به مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي, في سياق الاهتمام بهذا المستوى من التعليم بما يؤمن التوظيف الخلاق لمخرجاته في خدمة التنمية، وتأمين المقومات الضرورية لنهضة المجتمع وتطوره.

جاء ذلك في ختام مناقشات مجلس الشورى لموضوع التعليم العالي والتنمية , في جلسةً عقدها اليوم برئاسة الأخ عبدالعزيز عبدالغني رئيس المجلس.

وفي الجلسة واصل أعضاء المجلس مناقشة مضامين التقرير المقدم من اللجنة المختصة في المجلس حول التعليم العالي والتنمية، حيث جرى التركيز على أبرز القضايا التي تضمنها التقرير وخصوصاً تلك المتعلقة بالسياسات الأكاديمية المعتمدة في الجامعات وتقييم مستوى العلاقة القائمة بين ما تستهدفه هذه السياسات وبين احتياجات التنمية .
وأكدت المناقشات في هذا السياق على أهمية إعادة هيكلة مؤسسات التعليم العالي، واعتماد سياسات تتوجه بشكل خاص نحو تأمين مخرجات تحقق حاجة التنمية بكل قطاعاتها.
وأبدى أعضاء المجلس اهتماماً باستمرار النقاش حول موضوع التعليم العالي ، من قبل المجلس والجهات المعنية في الحكومة وفي المؤسسات الأكاديمية الحكومية والخاصة لصلة هذا الموضوع بتطور وتقدم المجتمع.
وقد استمع المجلس إلى كلمتين من قبل الدكتور صالح باصرة رئيس جامعة صنعاء والدكتورعبدالكريم راصع رئيس جامعة عدن اللذين تطرقا الى القضايا التي أثارها الأخوة الأعضاء فضلاً عن تلك التي تضمنها تقرير اللجنة المختصة.

وعرضا التطورات التي تشهدها الجامعتان والإمكانيات المتاحة لهما علمياً ومادياً..
حيث اشار رئيس جامعة صنعاء الى أولويات الجامعة وغيرها من الجامعات في هذه المرحلة، والمتمثلة في استكمال التشريعات المنظمة للأنشطة العلمية والأكاديمية، والتوجه نحو مزيد من الاستقلالية في الموارد، وزيادة نسبة المبالغ المخصصة للصيانة في الموازنة السنوية للجامعات، وتوجيه مزيد من العناية إلى الكادر الفني في الجامعات بهدف تحفيز الجوانب التطبيقية في العمليات التعليمية، بالإضافة إلى تحديث البرامج الدراسية وتوحيدها في إطار كليات الجامعة الواحدة وعلى مستوى الجامعات الأخرى.
فيما استعرض رئيس جامعة عدن أبرز التطورات التي شهدتها الجامعة على المستويين الأفقي والنوعي خلال الفترة الماضية وتجسدت في زيادة عدد طلاب الجامعة، وزيادة عدد المراكز العلمية وبرامج الدراسات العليا والتي بلغت نحو أربعين برنامجاً.
وتحدث الدكتور فضل أبو غانم نائب رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي معقباً على ما ورد في مناقشات ومداخلات أعضاء المجلس وممثلي الجانب الحكومي، وأوضح بالشرح أهم ما تطرقت إليه تلك المناقشات.
هذا وقد قرر المجلس تشكيل لجنة تضم في عضويتها اللجنة المختصة بالمجلس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورؤساء عدد من الجامعات الحكومية والأهلية لصياغة التوصيات الخاصة بالموضوع.
وكان المجلس قد استمع في مستهل جلسة اليوم التي حضرها رؤساء جامعات تعز وإب وذمار ووكلاء وزارة التربية والتعليم والمسئولين في الوزارات ذات العلاقة، وعدد من الأكاديميين في الجامعات اليمنية, إلى قراءة لمحضر جلسته السابقة وأقره.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department