الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

محافظ مارب الجديد: لن نسمح بالسطو على المواقع الأثرية، وقريبا مارب محافظة نموذجية

اليوم:  30
الشهر:  يناير
السنة:  2006

مارب (سبأنت):حاورة محمد السياغي

جاء نبأ تعيينه محافظا جديدا لمحافظة مأرب بعد تحرير الرهائن الإيطاليين الخمسة ، ليحمل في مضمونه الكثير من الدلالات والرسائل القوية التي لاشك أن أبرزها قد تبادر إلى الأذهان من الوهلة الأولى لسماع النبأ.
وقال عارف عوض الزوكا محافظ المحافظة في حوار أجرته معه وكالة الإنباء اليمنية (سبأ) ، لن نسمح بالفساد والسطو على المواقع الأثرية بعد اليوم ، مشيرا إلى أن من أولى أولوياته إلى جانب العمل على تنفيذ مشاريع الكهرباء العمل على تثبيت الأمن والاستقرار ، وفرض سيادة النظام والقانون في المحافظة بالتصدي والردع لكل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار وتشوية سمعة الوطن وصورته أمام العالم الخارجي.
المحافظ الزوكا يتحدث هنا عن آمال وتطلعات لا تخلو من مفاجآت ، بعضها متصل بمستقبل مشاريع متعثرة كمتحف مأرب والمطار والمرحلة الثانية من مشروع السد، والبعض الأخر مرتبط بتحريك عجلة النشاط التنموي
والاستثماري ،وتأمين حركة النشاط السياحي في المحافظة ...

سبأ.. أولا كيف يقدم الأستاذ عارف الزوكا نفسه للقارىء في مستهل هذا الحوار؟ وما هي اهتماماته ؟

الزوكا.. أنا مواطن يمني من أبناء هذا البلد المعطاء ، يتطلع إلى أن يكون له دور فاعل في خدمة عملية التنمية والبناء من خلال موقعه ، واهتماماته كثيرة زادت بزيادة تحمله للمسئولية ومنحه الثقة ومنها العمل أولا وليس الكلام.

سبأ.. لماذا تم اختيارك محافظا لمأرب ..ولما ذا مارب دون شبوة باعتبارك من أبنائها؟

(يبتسم).. نحن موظفو دولة ، وموظف الدولة قد يعمل في أي مجال وأي موقع والاختيار لا يعدو كونه ثقة ، المهم كيف نخدم هذا البلد ، أما عن المكان فيشرفني أن أكون محافظا لمارب.

سبأ.. ما هي أهم التحديات في تصوركم وانتم مازلتم في بداية الطريق؟

لتحديات كثيرة لا يمكن حصرها في هذه العجالة من الحديث، لكن من خلال فترة تعييني القصيرة جدا أعتقد انها مترابطة ومتشابكة ولا تبتعد كثيرا عن التحديات والهموم العامة لليمن وانشاء الله نعمل على التغلب عليها.

سبأ.. يرى الكثيرين أن أهمها النظرة السيئة للمحافظة .. كيف ستتجاوزون هذا التحدي؟

أولا أنا لديا اعتراضاتي على ما طرحت .. كون في ذلك الكثير من الجور والظلم والمبالغة ، تجاه محافظة كانت وما تزال هي عاصمة الإباء والحضارة والتاريخ والعاصمة التاريخية والحضارية لليمن ، وما حصل من
نظرة مغلوطة عن هذه المحافظة وأبناءها هي ليست في محلها .
والحقيقة أن مسئوليتها تقع على الجانب الإعلامي وعلى الصحافة بدرجة أساسية، يجب أن يكونوا عند مستوى نقل الحقيقة والمسئولية على مستوى الوطن والخارج، ونقل الحقيقة عن هذه المحافظة ، ولا يجوز أن نكيل لهذه
المحافظة ونقول عنها ما ليس صحيح .
تحصل أخطاء، وحصلت بالفعل في الفترة الماضية ، وبقدر ما أتمنى أن لاتتكرر، فان ثقتي كبيرة في تعاون أبناء المحافظة لتجاوز هذه النظرة وسلبياتها، فهم يدينون ويستنكرون كل هذه الأعمال ويبدون استعدادهم
التعاون مع الدولة في التصدي لكل من يحاول المساس بأمن واستقرار محافظتهم وتشوية سمعتها وصورتها، وما لمسته منهم بالفعل يؤكد ذلك بشكل ليس فيه أي مواربة ، وأنا وثق كل الثقة بان هذه المحافظة ستكون أكثر أمنا واستقرارا وتنمية ، هذا إذا لم تكن قريبا في صدارة المحافظات النموذجية .

سبأ.. تنتشر في مارب المظاهر المسلحة وهي إلى جانب اعمال الاختطافات تقريبا من ابرز الاسباب التي تعكس نظرة سيئة عن المحافظة وتجلعها عادة ما تصنف في الخطاب الاعلامي الخارجي من المناطق الخارجة عن نطاق السيطرة الامر الذي يهدد المستقبل الاستثماري والسياحي فيها .. هل من خطوات عملية للقضاء علىهذه المظاهر ؟

(الزوكا)..نعم لدينا الكثير من البرامج والخطط في هذا الجانب، وهي مرتبطة بما سبق وأن ذكرته التعليم وتحسين الخدمات الرئيسية ونشر الوعي توفير فرص العمل وإنعاش حركة التنمية وهي مجتمعة عوامل رئيسية من شأنها
الحد من هذه المظاهر والقضاء عليها على المدى المنظور.
كنت فعلا أتمنى أن لا تطرح ما ذكرته من تصنيف غير منصف أن المحافظة من المناطق الخارجة عن نطاق السيطرة ، باعتبارك أولا أعلامي يمني بالدرجة الأولى، وتعرف مدى عدم مصداقية هذا القول ، بالإضافة إلى انك اليوم في عاصمة المحافظة، تمر بطرقها وأسواقها وتلمس عكس ذلك بنفسك، وأتمنى أن نعمل لك في المرات القادمة برنامج زيارة للنزول الميداني إلى مختلف مديريات هذه المحافظة لتتأكد من أن هذا الكلام غير مسئول ، وانتم الإعلاميين والصحفيين من يقع على عاتقكم أمانه نقل الحقيقة وليس عكسها.
لن نسمح لاي عناصر أي كانت أن تشوة بصورة هذه المحافظة عموما ، وكنا نريد أن تسمع بنفسك من الجميع مدى استنكارهم لمثل هذه المظاهر التي لا تعبر سوىعن اشخاص محدودين وسيتم التعامل معهم بحزم.. وانا استغرب فعلا استغرب فعلا من التعاطي الاعلامي الذي يسعى إلى نقل الصورة السيئة ويغفل الصورة الجميلة عن هذه المحافظة التي يمثل الانسان الكريم المضياف النبيل أهم عناصر الجذب لها .

سبأ.. ماذا عن توجهات فخامة الأخ الرئيس بهذا الجانب؟

(الزوكا).. توجيهاته واضحة في التصدي وبكل حزم وبقوة مع أي عناصر تسول لها نفسها المساس بالامن والاستقرار وسمعة الوطن .. واعتقد انك متابع لما يجرى من محاكمات لخاطفي الايطاليين ويمكن أن تتطلع عليها بنفسك وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على صدق وجدية المساعي نحو استئصال هذه المظاهر وهذا الوضع الذي يسيء للوطن بشكل عام.


سبأ.. يرى الكثير بان انتشار البطالة احد اهم عوامل واسباب انتشار السلاح هل هناك الية معينة لامتصاص البطالة ؟

(الزوكا).. نعم .. اعتقد أن القضاء على البطالة يحتاج منا أولا ان نسعى إلى انعاش حركة التنمية ومن ثم زيادة عدد الملتحقين بالعملية التعليمية لبناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة ومن هنا نستطيع ان نبني جيل قادر على
العطاء.

سبأ.. عينتم في بداية 2006م ياترى ماهي الطموحات والآمال التي تأملون تحقيقها لهذه المحافظة؟

(الزوكا)..أحلامي وتطلعاتي كثيرة تصب جميعها في خدمة هذة المحافظة وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية واهمها خلق تنمية حقيقة في مختلف المجالات وتثبيت الامن والاستقرار.

سبأ.. أهم المشاريع؟

(الزوكا).. في الحقيقة المحافظة تحتاج إلى مشاريع كثيرة ، لكن أهم مشروعينتصب أمامي الان هو مشروع الكهرباء لهذه المحافظة باعتبار الكهرباء عامل رئيسي ، لا نستطيع عمل مشروع استثماري الا بوجود كهرباء ، كما لا يمكن أن ننمي وعي المواطن ما لم نصل إلى مرحلة المشاركة معا في مناقشة همومه ومشاكله والعمل على معالجتها من خلال ضمان وصول الرسالة الاعلامية والتوعوية والتثقيفية إلى كل مكان وبيت والتي لن تصله بدون تلفاز وانترنت .
ما لمسته من خلال فترت تعييني القصيرة جدا وانا اجرى معك حوار ولم يمضي على تعييني حوالي أسبوعين وجدت ان الكهرباء هي أولى الأولويات لهذة المحافظة، يليها طبعا التعليم ، وإيجاد كلية تربية لهذه المحافظة
وانشاء الكلية وبتعاون الخيرين ستبداء العمل من العام الجامعي 2006م-2007م انشاء الله .
بالاضافة إلى موضوع تنمية السياحة في هذه المحافظة والتي سيكون لها مردود ايجابي على المحافظة واليمن عموما هذا ناهيك عن مشروع الامن والاسقترار الذي هو هدف رئيسي واساسي بالنسبة لنا.

سبأ.. وأين متحف مارب الاثري والمطار ومشروع المرحلة الثانية لسد مأرب من اهتماماتكم باعتبارها اهم المشاريع الحيوية؟

(الزوكا)..عندما اتكلم عن السياحة اتكلم على كل المقومات السياحية التي ينبغي علينا توفيرها وبالتاكيد المتحف يدخل من بينها والمطار الذي هو موجود وانشاءالله نعمل على تفعيله ونصل إلى حلول لمعالجة موضوعه وغيره
من المشاريع المتعثرة التي ذكرتها..


سبأ.. تحدثتم عن السياحة ومستقبل المحافظة مستقبل سياحي بالفعل بحكم ما تتمتع به من مقومات سياحية اثرية وتاريخية وحضارية في الاساس ماهي ياترى الاجراءات الاحترازية التي اتخذتموها لتفادي تكرار حوادث
الاختطاف .

(الزوكا)..كل من يدخل المحافظة سائحا ام عامل اجنبي هو في حماية اجهزة الامن منذ ان تطأ قدماه هذه المحافظة وحتى ينجز مهمته .

سبأ.. هل هناك اتصال بوزارة الثقافة والسياحة وتعاون لتفعيل هذا الجانب؟

طبعا هناك قنوات اتصال مع مختلف الجهات المعنية بهذا الجانب ومنها وزارةالثقافة والسياحة عبر مكتبها في المحافظة .

سبأ.. ماذا عن حماية الاثار والمواقع الاثرية التي تتعرض للنهب والسطو على مرئى ومسمع من الجميع؟

لن نسمح بالسطو على المواقع الاثرية ابدا من الان وصاعدا، وسنعمل على تأمين المواقع الاثرية وتسويتها بالشكل الذي لا يؤثر على قيمتها التاريخية والاثرية.

سبأ.. مثلت مأرب مخزون الاكتفاء الذاتي لليمن وربما الجزيرة العربية ووصفت بأرض الجنتين في القرآن هل لديكم خطط لتفعيل الجانب الزراعي.؟ واعادتها إلى سابق عهدها؟

كانت مارب وما تزال المخزون الحضاري والتاريخي وأيضا الزراعي ولن نغفل هذا الجانب ضمن عناصر عملية التنمية الشاملة التي تحدثنا عنها.

سبأ.. اخيرا إلى أي مدى يتوقع المحافظ النجاح وما مدى ثقته في تعاون ابناء المحافظة ؟

ثقتي بأبناء هذه المحافظة كبيرة وثقتي باهتمام فخامة الأخ الرئيس أكبر من ان توصف في الاهتمام بهذه المحافظة التي مثل ابناءها وتعاونهم الحافز الرئيسي لنا.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department