الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس المحكمة العليا: اليمن تمتلك منظومة قانونية متميزة وكافة التشريعات القانونية تكفل استقلالية القضاء

اليوم:  27
الشهر:  فبراير
السنة:  2006

اكد القاضي عصام السماوي رئيس المحكمة العليا ان استقلال القضاء ينبع من ذات القاضي باحترامه ذاته وترفعه عن الصغائر وحرصه على تقريب العدالة للمواطنين .
وقال رئيس المحكمة العليا خلال اللقاء القضائي الموسع الذي عقد اليوم وضم رؤساء المحاكم الابتدائية والاستئنافية في أمانة العاصمة ومحافظتي صنعاء والجوف ، ان اليمن تمتلك منظومة قانونية متميزة وان كافة التشريعات القانونية والدستورية تكفل استقلالية القضاء استقلالا ًتاماً.
مؤكداً على ضرورة وضع لوائح وأنظمة لاختصار إجراءات التقاضي والدفع بمسيرة العمل القضائي إلى الأمام.
من جانبه اكد الدكتور غازي شائف الاغبري وزير العدل أن أي حديث عن الإصلاح القضائي إذا لم يكن له نتائج ايجابية على المواطن أولا والعاملين في السلطة القضائية ثانيا يصبح غير ذي جدوى.
مؤكدا ان العنصر البشري هو اللبنة الأولى في عملية الإصلاحات القضائية ابتداء بالتقيد بالشروط الخاصة بالقبول بالمعهد العالي للقضاء وعدم قبول أي استثناءات في هذا المجال.
مشيراً إلى ضرورة تطوير وتحديث مناهج المعهد العالي للقضاء لتواكب المتغيرات الدولية وكذا التركيز على الكادر الذي يقوم بعملية التدريس في المعهد لضمان الحصول على مخرجات مؤهلة وقادرة على العطاء ، بالإضافة إلى إعطاء العاملين في السلطة القضائية حقوقهم وتوفير الإمكانيات المتاحة لدى الوزارة .
وشدد وزير العدل على أهمية التنسيق مع المحكمة العليا لوضع آلية لتقييم القضاة باعتبار المحكمة العليا هي الجهة التي تراقب وتكشف الاختلالات في المحاكم الاستئنافية والابتدائية .
فيما دعا القاضي حمود الهتار رئيس محكمة استئناف محافظتي صنعاء والجوف إلى إعادة النظر في أوضاع واستحقاقات القضاة أولا حتى يتمكنوا من تحقيق أهداف السلطة القضائية وإيجاد قضاء نزيه حر ومستقل .
وكان الاخوان رئيس المحكمة العليا ووزير العدل قد استمعا إلى هموم ومشاكل القضاة ووعدا بتذليل كافة الصعاب والمشاكل في حدود الإمكانيات المتاحة وبتعاون الجميع .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department