الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مسئول صيني:اليمن تعتبر من الشركاء التجاريين المهمين للصين

اليوم:  5
الشهر:  مارس
السنة:  2006
اكد قاو جاتشنيغ مدير ادارة غرب اسيا وافريقيا في وزارة التجارة الصينية وعضو الوفد الصيني الذي يزور المنطقة للترويج لمعرض الصادرات الصينية على أن اليمن تعتبر من الشركاء التجاريين المهمين للصين مشيرا الى أن حجم التبادل التجاري بين الصين واليمن ارتفع العام الماضي الى 5ر 3 ملياردولار شكلت الصادرات الصينية منها الجزء الاكبر حيث بلغت 5ر 2 مليار دولار.

واشاد جاتشينغ في الامارات بالمستوى المتطور الذي وصلت اليه العلاقات بين البلدين معتبرا ان الزيارات المتكررة لفخامة الاخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية للصين هي اكبر دليل على المكانه المتميزة التي تحتلها اليمن لدى القياده الصينية والشعب الصيني عموما .

واوضح ان العلاقات بين الصين واليمن وخصوصا الاقتصادية منها قديمة جدا مشيرا الى وجود عدد كبير من الشركات الصينية في اليمن وخصوصا شركات الانشاءات والطرق .. منوها في هذا الصدد الى وجود تعاون فني بين اليمن والصين وان هناك مدرسة فنية صينية في اليمن تعمل منذ عشرات السنين على تاهيل وتدريب الكوادر اليمنية.

وجاءت تصريحات المسئول الصيني هذه على هامش الندوة التي اقمتها الملحقية التجارية والاقتصادية الصينية بابوظبي مساء امس للترويج لمعرض الصادرات الصينية الذي سيقام خلال الفترة 15-30 ابريل المقبل في مدينة قوانتشو الصينية .

وكانت الندوة قد بدأت بكلمة لجاي تشوهاي القنصل التجاري والاقتصادي بالسفارة الصينية بابوظبي استعرض فيها تطورات الاقتصاد الصيني مشيرا الى أن الناتج المحلي الصيني ارتفع الى اكثر من 2250 مليار دولار خلال العام الماضي بزيادة قدرها 9ر 9 بالمائة عن عام 2004 وبلغ حجم التجارة الخارجية للصين اكثر من 1422 مليار دولار بزيادة قدرها 23 بالمائة شكلت الصادرات منها 762 مليار دولار والواردات 1ر 660 مليار دولار.

واستعرض القنصل التجاري والاقتصادي الصيني العلاقات الاماراتية الصينية التي تسير بخطى ثابته نحو الامام مؤكدا على تنامي الاهتمام الصيني بدولة الامارات والاهتمام الاماراتي بالصين حيث يوجد في الامارات جالية صينية تقدر بنحو100 شخص في حين يقدر عدد الشركات الصينية في الامارات بأكثر من 1000 شركه وهذه تقديرات قد تكون غير دقيقه لانه لايوجد هناك احصائيات رسمية فسوق التنين بدبي يوجد فيه حاليا 2000 شركة صينية وهو يتسع لـ 3000 شركة لكننا نعتبره شركة واحده.

بعد ذلك تحدث تشو بينغ نائب مدير عام المركز الصيني للتجارة الخارجية موضحا بان دولة الامارات العربية المتحدة تحتل المرتبة الثانية في قائمة الشركاء التجاريين للصين ، مشيرا الى أن حجم التبادل التجاري بين الامارات والصين العام الماضي ارتفع الى 7ر 10 مليار دولار بزيادة قدرها 30 بالمائه عن العام 2004 .

واكدان الامارات تعتبر اكبر مستورد للمنتجات الصينية في المنطقة حيث تصل قيمة الصادرات الصينية الى الامارات الى 7ر 8 مليار دولار مقابل 2 مليار دولار للواردات غير ان المنتجات الصينية المصدرة للامارات لاتستهلك جميعها في الامارات وانما يعاد تصدير الغالبية العظمى منها الى دول اخرى في المنطقة.

واوضح تشو بينغ ان عدد رجال الاعمال اماراتيين الذين زارو الصين العام الماضي بلغ 6000 وان الاستثمارات الاماراتية في الصين تصل الى اكثر من 70 مليون دولار تتركز في العقارات وبعض الشركات.

وعن حجم الاستثمارات الصينية في الامارات اكد تشو بينغ ان الصين ليست بلدا مصدراللاستثمارات بل مستورده وتدخل القنصل التجاري الصيني في ابوظبي ليؤكد انه لاتوجد هناك احصائيات حول حجم الاستثمارات الصينية في الامارات وانما هناك تقديرات بانها تتراوح فيما بين 20 – 30 مليون دولار فقط .

وتحدث عن اهمية منطقة الخليج للصين مشيرا الى أن حجم التبادل التجاري بين الجانبين العام الماضي بلغ 35 مليار دولار .
واكد أن المملكة العربية السعودية تاتي في المرتبة الاولى ضمن قائمة الشركاء التجاريين للصين ، مشيرا الى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع الى 16 مليار دولار خلال العام الماضي ، منها 8ر 3 مليار دولار قيمة الصادرات الصينية الى السعودية والباقي قيمة الواردات الصينية من المملكة موضحا أن النفط يشكل نحو 70 بالمائة من واردات الصين من المملكة .

وحول اخر التطورات في مفاوضات منطقة التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي والصين اوضح جاتشينغ وهو عضو في فريق التفاوض الصيني – ان هناك رغبه حقيقية وجاده من قبل الطرفين لتوقيع الاتفاقية قبل نهاية هذا العام .. مؤكدا في هذا الصدد على أن المباحثات التي اجراهاخادم الحرمين الشريفين في بكين وقفت امام هذه المفاوضات ودعت الى سرعة التوقيع على اتفاقية منطقة التجارة الحره بين الجانبين .

واكدان الصين تسعى لجذب الاستثمارات الاجنبية الى الصين بما في ذلك الاستثمارات الخليجية والعربية.. مشيرا الى ان الصين تتبع سياسة تشجيع بعض الشركات الصينية على الاستثمار في الخارج وخصوصا تلك التي تمتلك قدرات في رأس المال وفي الادارة والتجارة والقدرة على التنافس لان السوق الخارجية تحتاج لشركات من هذا القبيل للصمود ودون ذلك لايمكن لاي شركة ان تنافس.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department