الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

في لقاء موسع مع الصحفيين اليمنيين .. مشعل : ترتيب البيت الفلسطيني من الداخل وإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية من أولويات الحكومة المقبلة.

اليوم:  26
الشهر:  مارس
السنة:  2006
قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل أن نتائج الانتخابات الفلسطينية التي جرت في أواخر يناير الماضي وأسفرت عن فوز حركة حماس ما هي إلا " استحقاق طبيعي لابد منه " , مشيرا إلى أن هناك عوامل عديدة ساهمت في هذه النتيجة أبرزها تبعات الاحتلال الإسرائيلي , ورغبة الفلسطينيين في التغيير خصوصا بعد انتشار الفساد في مختلف مجالات الحياة , وشعور الفلسطينيين بالخوف من " الاختزال والتقزم " مع مرور الزمن بسبب عملية التسوية .
وأوضح خالد مشعل مساء اليوم في لقاء موسع مع الصحفيين اليمنيين , حضرته بعض الشخصيات الرسمية والحزبية , أن لدى حكومة حماس المقبلة ألولويات كثيرة من أهمها ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني وإصلاح المجلس التشريعي , والذهاب إلى المحيط العربي السياسي لمناقشة المتغير الجديد الذي طرأ على الساحة الفلسطينية , في إشارة لفوز حماس وتحولها إلى حزب حاكم بعد أن كانت أبرز أحزاب المعارضة .
وأضاف " من أولويات حماس أخذ الدعم المالي والاقتصادي من الدول العربية من أجل تثبيت الفلسطينيين في الداخل " , بالإضافة إلى الاهتمام بأهل فلسطين في الشتات ورفع معنوياتهم , منوها إلى سعي الحركة في إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية لتكون ملاذا للفلسطينيين في الداخل والخارج .
وقال رئيس المكتب السياسي لحماس أن الحركة تواجه الآن الكثير من التحديات والمصاعب لعلً من أبرزها التهديد بالمال من قبل الاحتلال الإسرائيلي بحجز الضرائب والتي تقدر بـ650 مليون دولار أمريكي وهو ما يمثل 30% من إجمالي ميزانية السلطة الفلسطينية , وكذلك التهديد الأمريكي والأوروبي بقطع المساعدات على السلطة الفلسطينية والذي يتزامن مع قيام بعض الفصائل الفلسطينية بإلقاء المسؤولية الكاملة على حماس التي لم تتسلم السلطة بعد . على حد قوله .
وأشار إلى أن وضع شروط قاسية على حركة حماس بالاعتراف بإسرائيل وخارطة الطريق من قبل المجتمع الدولي يعد من التحديات التي تواجهها الحركة , كما أن قيام الاحتلال الإسرائيلي بالعديد من الاغتيالات التي تستهدف كوادر فلسطينية خاصة في كتائب شهداء الأقصى الجناح المسلح لحركة فتح يهدف إلى أضعاف حماس أمام أبناء الشعب الفلسطيني .
وقال خالد مشعل الذي يزور اليمن حاليا في إطار جولة شملت العديد من الدول العربية والإسلامية وروسيا إن لدي الحركة خياران أمام هذه التحديات " إما الخضوع لشروط المجتمع الدولي التي هي شروط إسرائيل وتبنتها الإدارة الأمريكية وفي هذه الحالة تخسر نفسها وتخسر الآخرين , أو الصمود والثبات على مبادئ الشعب الفلسطيني والصبر والمناورة وتقدير الأمور بحقها حتى يأذن الله بالفرج ".
وأكد مشعل أن هناك التزاما من الدول العربية التي تم زيارتها بدعم الحكومة الفلسطينية وسيتم ترجمت هذا الالتزام إلى أرقام في القمة العربية المقرر عقدها في الخرطوم أواخر الشهر الجاري ..
تجدر الإشارة إلى أن وفد رفيع المستوى من حماس برئاسة خالد مشعل يزور اليمن حاليا لإطلاع القيادة السياسية اليمنية على مجمل التطورات التي تشهدها الساحة الفلسطينية .
وكان مشعل قد التقى الرئيس على عبدالله صالح في ديسمبر الماضي عندما زار العاصمة صنعاء للمشاركة في المؤتمر الرابع لمؤسسة القدس , حيث أكد فخامة الرئيس على مواقف اليمن الداعمة للقضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني من اجل استرداد حقوقه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
كما زار خالد مشعل العاصمة صنعاء في أوائل مايو 2002م وبحث مع الرئيس على عبدالله صالح تطورات الأوضاع الجارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان وإرهاب إسرائيلي .
وفي نوفمبر 2000م , في أوج "انتفاضة الأقصى" الفلسطينية , استقبل رئيس الجمهورية في عدن خالد مشعل الذي عبًر له تقدير واعتزاز كل أبناء الشعب الفلسطيني بمواقف الرئيس على عبدالله صالح القومية الشجاعة والمساندة للحق العربي ونضال الشعب الفلسطيني المشروع .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department