الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اتفاقية لإنشاء متحف خاص بالنقود اليمنية عبر العصور

اليوم:  27
الشهر:  مارس
السنة:  2006
وقع في البنك المركزي اليمني اليوم على اتفاقية إنشاء متحف متخصص للنقود اليمنية عبر العصور.
وتنص الاتفاقية التي وقعهاأحمد عبد الرحمن السماوي محافظ البنك وحمود علي النعماني عن الجهة المنفذة على إنشاء مبنى للمتحف وفق أسس علمية حديثة يحوي قاعات لكل عصر من العصور منذ حضارات ماقبل الاسلام وحتى الوقت الراهن، بالإضافة إلى نماذج للآلات والمعدات التي كانت تستخدم لسك النقود .
كما سيحوي المتحف ايضا مركزا للأبحاث والدراسات في مجال النقود. وقال محافظ البنك المركزي لوكالة الإنباء اليمنية سبأ ان المتحف سيعكس الصورة التاريخية والحضارية لليمن، وسيكون مزارا للسياح والباحثين والمهتمين بالتاريخ اليمني عامة والنقدي بشكل خاص.
وأضاف ان المتحف سيعمل على عرض العملات النقدية في مراحلها التاريخية للحضارة اليمنية التي يوجد الكثير منها معروضا في المتاحف الأجنبية والدولية ، وبما يتيح لليمن مستقبلا المطالبة باستعادة تلك العملات .
وأشار السماوي إلى ان البنك المركزي يمتلك مخزون كبير من العملات النقدية التاريخية المختلفة ، التي سيتم عرضها في المتحف مستقبلا بالإضافة إلى ما يتوافر لدى المتحف الوطني من هذه العملات..كما سيتم فتح أجنحة ومساحات للمجموعات النقدية الخاصة التي يمتلكها بعض الباحثين وهوات جمع العملات وستحمل هذه المساحات اسمائهم تقديرا لجهودهم في حفظ هذا النوع من التراث الثقافي والتاريخي والذي يأمل عليه كثيرا في رفد المتحف.
يذكر ان البنك المركزي اليمني كان أصدر خلال الفترة الماضية كتابا في 400 صفحة يحوي على نماذج من النقود اليمنية التي تم سكها وتداولها عبر العصور المختلفة .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department