الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

لأول مرة في اليمن.. الإتحاد العربي لمنتجي وناقلي وموزعي الكهرباء يناقش تطوير الطاقة والربط الشبكي بين البلدان العربية

اليوم:  1
الشهر:  أبريل
السنة:  2006

صنعاء – سبأنت : تقرير - سيف ماطر
تستضيف العاصمة اليمنية صنعاء يوم غدٍ الثلاثاء اجتماعا للاتحاد العربي لمنتجي وناقلي وموزعي الكهرباء، يشارك فيه رؤساء وممثلو مؤسسات الكهرباء العربية.
وسيناقش الاجتماع الذي يعقد في اليمن لأول مرة ويستمر ثلاثة أيام، عددا من الموضوعات المتعلقة بسبل تطوير الطاقة العربية وبحث المواضيع الخاصة بالربط الشبكى بين البلدان العربية فى اطار التكامل الاقتصادي العربي، كما سيقف الإجتماع الذي يعقد كل 6 اشهر، أمام الكثير من المشاكل التي يعانى منها قطاع الطاقة فى البلدان العربية، بالاضافة الى بحث تطبيق عدد من الحلول والتجارب فى البلدان العربية.
وفيما يلي إطار تعريفي بالإتحاد:
تلبية لتوصية مؤتمر الطاقة العربي الثاني الذي عُقد في شهر مارس عام 1982 بمدينة الدوحة في قطر بإنشاء مجموعة عمل لمنتجي وموزعي الكهرباء في الدول العربية، فقد تم إنشاء الاتحاد العربي لمنتجي وناقلي وموزعي الكهرباء عام 1987 أثناء انعقاد الاجتماع التأسيسي الأول في تونس، وحضر كل من الدول التالية: الأردن، البحرين، تونس، الجزائر، ليبيا، المغرب، موريتانيا، اليمن.
ويضم الاتحاد حاليا في عضويته معظم وزارات ومؤسسات وشركات الكهرباء في الوطن العربي كأعضاء عاملين، والعديد من الشركات المصنعة للمعدات الكهربائية والمنفذة للأعمال الكهربائية كأعضاء مشاركين، ولقد بلغ عدد الأعضاء حاليا 25 عضوا عاملا، و19عضوا مشاركاً، و2عضوا مراقباً، ويشكل الأعضاء بمجموعهم الجمعية العامة للاتحاد، ويشرف على أعمال الاتحاد مجلس إدارة مكون من ثمانية من الأعضاء العاملين يتم تغييرهم بشكل دوري.
وتقتصر أعمال الاتحاد على النشاطات الفنية والمهنية وليس له أن يزاول أية نشاطات تجارية أو سياسية أو دينية.
وحسب النظام الأساسي فإن للاتحاد أمانة عامة تتخذ من العاصمة الأردنية "عمان" مقرا دائما لها.ويهدف الاتحاد إلى تحقيق هدفين رئيسين اولهما تنمية وتطوير قطاع توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في الوطن العربي، وثانيهما تنمية وتطوير وتنسيق مجالات عمل الأعضاء وتوثيق الروابط فيما بينهم.
يشتمل الاتحاد على ثلاث مستويات من الأعضاء:- عضو عامل: المؤسسات العربية التي تقدم خدمات عمومية في مجالات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.
- عضو مشارك: المؤسسات العربية العاملة في أحد مجالات صناعة الطاقة الكهربائية عدا عن ما هو مذكور أعلاه.
- عضو مراقب: المنظمات والاتحادات الدولية ذات العلاقة بنشاط الاتحاد بقرار من مجلس الإدارة.
وتتجلى الفائدة التي يجنيها المشاركون في عضوية الاتحاد بما يقوم به الاتحاد من مهام لتحقيق أهدافه المتمثلة بتنمية وتطوير قطاع التوليد والنقل والتوزيع للطاقة الكهربائية في الوطن العربي، والعمل على تنمية وتطوير وتنسيق مجالات عمل أعضاءه وتوثيق الروابط فيما بينهم.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department