الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / السياسة / مسيرة الوحدة اليمنية / 1985

البلاغ الصحفي الصادر عن اجتماعات المجلس اليمني الأعلى صنعـاء في الفترة من 24 - 26  /ديسمبر 1985م

التالي >>

عقد المجلس اليمني الأعلى اجتماعاً في صنعاء في الفترة ما بين 24 إلى 26 ديسمبر 1985م الموافق 12 إلى 14 ربيع الثاني 1406هـ برئاسة الأخوين العقيد/علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد العام للقوات المسلحة  الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام و علي ناصر محمد الأمين العام للجنة المركزية رئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى ، وشارك فيه عدد من المسؤولين من شطري الوطن .

حيث تم في هذا الاجتماع بحث عدد من المواضيع المتعلقة بالخطوات الوحدوية في نطاق الجهود المبذولة من مسئولي الشطرين تجاه قضية إعادة الوحدة اليمنية وتوسيع مجالات التنسيق بين الشطرين بما يكفل مزيداً من تحقيق التكامل بينهما في شتى المجالات وصولاً إلى دولة الوحدة .

كما استعرض في هذا الاجتماع ما أنجزته اللجان المشتركة خلال الفترة الماضية وكذلك نتائج أعمال اللجنة الوزارية المشتركة في دورتها الثالثة المنعقد ة مؤخراً في صنعاء  وفي هذا الإطار عبر المجلس عن ارتياحه لتلك النتائج الإيجابية التي أسهمت في البناء الوحدوي وأكد ان الحوار الجاد، والتنسيق، والتعاون، والتشاور المستمر بين شطري الوطن اليمني، هو الخيار الوطني الذي ينسجم مع روح ثورتي سبتمبر وأكتوبر الخالدتين وأهدافهما التحررية النبيلة ويعبر كذلك عما تدركه جماهيرنا اليمنية المناضلة في إعادة وحدتها التي بها تتعاظم مكاسبها وتتظافر جهودها وطنياً وقومياً .

وفي سبيل تعزيز وترسيخ الخطوات الوحدوية وبروح أخوية صادقة وإيماناً بما تمليه أمانة المسؤوليات الوطنية اتخذ المجلس عدداً من القرارات والتوجيهات الهادفة إلى مزيد من الإنجازات في كافة المجالات وكذلك إلى توسيع التنسيق وتبادل الزيارات على المستويين الحكومي والشعبي .

وفي إطار التنسيق والتشاور بين الشطرين في السياسة الخارجية فقد استعرض المجلس تطورات الأوضاع العربية والدولية ، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والتحديات التي تواجهها الأمة العربية في مرحلتها الراهنة واستمراراً لمواقف الشطرين المبدئية والثابتة ، فقد أعرب المجلس مجدداً عن دعمه لنضال الشعب الفلسطيني من اجل استرجاع كافة حقوقه بما فيها حقه في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية ، وفي هذا الخصوص يؤكد المجلس على أهمية وحدة منظمة التحرير الفلسطينية واحترام استقلالية القرار الفلسطيني المعبر عن تطلعات الشعب الفلسطيني .

كما أعرب المجلس عن إيمانه بضرورة التوصل إلى حل  عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وذلك في إطار مؤتمر دولي تحضره جميع الأطراف المعنية ، وتشارك فيه الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن .

وعند استعراض المجلس للتطورات في الحرب العراقية الإيرانية أعرب المجلس عن اسفه البالغ لاستمرار هذه الحرب ، وحقناً لدماء الشعبين المسلمين الجارين وصوناً لأرواحهما وحفاظاً لإمكانياتهما وقدراتهما التي استنفذت الحرب الكثير منها يدعو المجلس إلى حل النزاع بين العراق وإيران بالطرق السلمية .

وحول الوضع في لبنان أعرب المجلس عن أمله أن يتمكن الشعب اللبناني من تثبيت الأمن والاستقرار على كل أراضيه وإعادة إعمار وطنه والحفاظ على وحدته الوطنية، واستقلاله وسيادته محيياً المجلس المقاومة الوطنية اللبنانية في وجه العدو الإسرائيلي مؤكداً إدانته لاستمرار الاحتلال الصهيوني في جنوب لبنان وضرورة اتخاذ موقف دولي حازم إزاء هذا العدوان وإجبار إسرائيل على الانسحاب الكامل من كافة الأراضي اللبنانية .

وحول التدابير الأمنية التي اتخذتها كل من سوريا وليبيا لحماية أراضيهما ومياههما الإقليمية فان المجلس يستنكر الحملات المعادية المغرضة من الولايات المتحدة الأمريكية تجاه الشقيقتين سوريا وليبيا وذلك لان ما اتخذتاه من تدابير أمنية يدخل في نطاق شؤونهما الداخلية ولأغراضهما الأمنية والدفاعيـة .

وحول الاعتداء الإسرائيلي الغاشم على سيادة الأراضي التونسية ، وضرب مقر منظمة التحرير الفلسطينية في تونس فان المجلس إذ يؤكد استنكاره لهذا الاعتداء الذي يمثل أبشع الصور العدوانية الصهيونية ليناشد المجتمع الدولي لوضع حد للأساليب الصهيونية واستهتارها بالقوانين والأنظمة الدولية وبالدماء الإنسانية .

وعند وقوف المجلس أمام الحملة الدعائية الإعلامية الصهيونية حول المواطنين اليمنيين الذين يعتنقون الديانة اليهودية والتشكيك بسوء أوضاعهم فان المجلس إذ يكذب هذا الادعاء المغرض فانه يحذر من أي عمل معادي صهيوني تجاه الوطن اليمني بشطريه .

وأكد المجلس على أهمية الحفاظ على البحر الأحمر والمحيط الهندي منطقة سلام وأمن خالية من جميع القواعد الأجنبية .

وحول الوضع في القرن الإفريقي أكد المجلس على ان مسألة الحفاظ على الأمن والاستقرار في هذه المنطقة هي مسؤولية دولها وتسوية خلافاتها يجب ان تكون بالطرق السلمية .

كما عبر المجلس عن ارتياحه للنتائج التي توصلت إليها لجان تنقية الأجواء العربية المنبثقة عن مؤتمر القمة العربية الطارئ الذي انعقد في أغسطس الماضي في الدار البيضاء وكذلك عن تقديرهما للتعاون والذي أبدته كافة الأطراف المعنية ، ويأمل المجلس المزيد من النتائج الإيجابية خدمة لتوحيد الصف العربي ولتتمكن الأمة العربية جمعاء من مواجهة التحديات التي تواجهها من القوى المعادية .

وعند استعراض المجلس للأوضاع الدولية أكد مجدداً التزامه وتمسكه بمبادئ وسياسة عدم الانحياز في كافة المجالات الدولية .

كما أعرب المجلس عن تفاؤله من نتائج لقاء القمة السوفيتي الأمريكي في جنيف وعن أمله في تحقيق الانفراج الدولي بما يحافظ على الأمن والسلام الدوليين ويحقق الأهداف الإنسانية وتجنب عسكرة الفضاء .

هذا وقد عبر المجلس في ختام أعماله عن ارتياحه الكامل لنتائج هذا الاجتماع مؤكداً على استمرار بذل الجهود في سبيل إعادة وحدة الوطن اليمني هدف جماهير شعبنا اليمني العظيم ومحط آماله وتطلعاته .

صدر في صنعاء بتاريخ 26 ديسمبر 85م الموافق 12 ربيع الثاني 1406هـ



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department