الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / لمحة تعريفية

أرخبيل حنيش

فردوس البحر الأحمر (أرخبيل حنيش)

الموقع: تقع جزر أرخبيل حنيش جنوب البحر الأحمر في المياه الإقليمية للجمهورية اليمنية صورة جوية لأرخبيل حنيشوتحديداً غرب شواطئ ساحل مدينة الخوخة الشهيرة سياحياً، وتبعد عن الساحل اليمني بمسافة تتراوح بين 18-28 ميلاً بحرياً، ومدينة الخوخة تقع على بعد 130 كم جنوب مدينة الحديدة، وعلى بعد 40 كم شمال مدينة المخا.

يضم أرخبيل حنيش عدة جزر أشهرها: جزيرة حنيش الكبرى، وجزيرة حنيش الصغرى، وجزيرة زقر وجزيرة أخرى صغيرة.

جزيرة حنيش الكبرى: تقع جنوب جزيرة حنيش الصغرى وتبعد عنها بمسافة (3.5) ميلاً بحرياً على خط عرض 13.44ْ درجة شمال خط الاستواء وخط طول 42.54ْ درجة شرق خط جرينتش، وتبعد عن الخوخة بحوالي (26) ميلاً بحرياً غرباً، كما تبعد الجزيرة عن الساحل اليمني بحوالي (26) ميلاً بحرياً، وتبلغ مساحتها (65) كم2 وتتكون الجزيرة من مرتفعات جبلية صخرية في معظم المساحة، وتقع بعض المنخفضات في عدة أماكن من الجزيرة وأعلى مرتفع في الجزيرة يصل إلى حوالي (430) متراً، وفيها محطة كبيرة لتحلية المياه ومولدات كهربائية كما يوجد فيها فنار ملاحي في الطرف الشمالي للجزيرة.

جزيرة حنيش الصغرى: تقع جنوب جزيرة زقر على بعد (10) أميال بحرية شمال شرق جزيرة حنيش الكبرى، وتبلغ مساحتها حوالي (9) كم2، وتبعد عنها مسافة (2) ميلاً بحرياً، وتبعد عن الخوخة بمسافة (26) ميلاً بحرياً شمال غرب، وعن الساحل اليمني مسافة (20.5) ميلاً بحرياً.

ويتواجد الصيادون اليمنيون في جزر أرخبيل حنيش الذين يأتون من الساحل اليمني القريب ويقطنون هذه الجزر لعدة أشهر في فصل الصيف، كما يحتمون بجوارها من الرياح الموسمية في فصل الشتاء.

جزيرة جبل زقر : تقع جنوب غرب جزيرة أبو علي وتبعد عنها مسافة (2.5) ميلاً بحرياً، عند خط عرض 1400ْ درجة شمال خط الاستواء وخط طول 45.42ْ درجة شرق جرينتش، وتبعد عن الساحل اليمني مسافة (33) كم، وتبلغ مساحتها حوالي (120) كم.

جزيرة سيول حنيش:تقع جنوب جزيرة حنيش الكبرى وتبعد عنها مسافة (2.7) ميلاً بحرياً، وتبعد عن الساحل اليمني مسافة (30) ميلاً بحرياً، وتبلغ مساحتها حوالي (3) كم2.

كما يضم أرخبيل حنيش جزراً أخرى مثل:

(جزيرة هايكوك) التبن (الصخر، المستديرة، هايكوك) التبن (الجنوبية الغربية، هايكوك) التبن (الوسطى، هايكوك) التبن (الشمالية الغربية، القمتين، المستديرة، الشمال المستديرة، كوين) الركنية (مشيجرة، الدراعيل، المنخفضة، اللسان، الغربية، القرش، جزيرة أبو علي، المرتفعة العادية).

طرق الوصول إلى جزر أرخبيل حنيش : يتأمن الوصول إلى جزر أرخبيل حنيش عبر الطرق البحرية، حيث تتصل بكل المراسي في الشواطئ الساحلية بجزر أرخبيل حنيش مدينة الخوخة، وقرية قطابا وقرية موشج والمناطق المجاورة، كما يتأمن الوصول إلى جزر أرخبيل حنيش عن طريق الموانئ البحرية اليمنية التالية:

ميناء المخا: الذي يقع على بعد (40) كم جنوب ساحل مدينة الخوخة.

ميناء الحديدة: الذي يقع على بعد (130) كم شمال ساحل مدينة الخوخة.

ميناء عدن: الذي يقع على بعد (340) كم جنوب شرق ساحل مدينة الخوخة.

كما توجد أربعة مطارات دولية تخدم الوصول إلى جزر أرخبيل حنيش وهي:

- مطار الحديدة الدولي: الذي يقع على بعد (130) كم شمال ساحل مدينة الخوخة.

- مطار تعز الدولي: الذي يقع على بعد (180) كم جنوب شرق ساحل مدينة الخوخة.

- مطار عدن الدولي: الذي يقع على بعد (340) كم جنوب شرق ساحل مدينة الخوخة.

- مطار صنعاء الدولي: الذي يقع على بعد (384) كم شمال ساحل مدينة الخوخة.

كما يتم ربط الساحل اليمني بطريق استراتيجي جديد (جاري تنفيذه) هو الطريق الساحلي الدولي الذي يربط الشريط الساحلي اليمني بالدولتين الشقيقتين الجارتين المملكة العربية السعودية عبر ميدي بمحافظة حجة، وسلطنة عمان عبر مدينة حوف بمحافظة المهرة.

الإمكانيات السياحية لجزر أرخبيل حنيش: تعتبر جزر أرخبيل من أجمل المناطق البحرية للغوص ومؤهلة لاجتذاب السياح لجمال الطبيعية البحرية تحت سطح البحر، وجمال الشعاب المرجانية الموجودة، ولوفرة وتنوع الأسماك فيها، وبما فيها أسماك الزينة، بما يرشحها مستقبلاً لتصبح من المناطق المرغوبة للسياحة، وهذا باعتراف الكثير من السياح هواة الغوص الذين بدؤوا بالتوافد إلى جزر أرخبيل حنيش بشكل أفواج متلاحقة وهم من جنسيات أوروبية مختلفة... الخ.

الإمكانات الطبيعية لجزر أرخبيل حنيش: تتوفر المقومات الطبيعية لجزر أرخبيل حنيش في المرتفعات الجبلية والشواطئ الرملية الناعمة والأحياء المائية كأسماك الزينة والشعاب المرجانية والتي تتواجد على أعماق تتراوح ما بين (38-140) قدم، وكلها مميزات سياحية هامة تسمح بتنوع المنتج السياحي مابين سياحة ترفيهية والمتمثلة في سياحة الشواطئ الرملية والسياحة الجبلية وكذا سياحة الغوص وخاصة الشعاب المرجانية وأسماك الزينة، علاوةً على توفر العناصر والخصائص الطبيعية والبيئية.

طبيعة شواطئ جزر أرخبيل حنيش: شواطئ سياحية جميلة تكسوها الرمال البيضاء الناعمة، وتعد من أجمل الشواطئ اليمنية.

المناخ في جزر أرخبيل حنيش: يكاد يكون مناخ البحر الأحمر متشابهاً طيلة العام غير أنه في منتصف أكتوبر وحتى إبريل يبرد نسبياً.

- الإشعاع الشمسي المستمر: تزيد كثافته على 500 وات/م معظم أيام السنة.

- درجة الحرارة: ترتفع درجة حرارة سطح مياه البحر الأحمر كلما اتجهنا جنوباً حيث تصل ما بين (30ْ-38ْ) في فصل الصيف أما في الأعماق فإن درجة الحرارة تتراوح ما بين (56ْ-61ْ) درجة مئوية.

- الرطوبة النسبية: تصل إلى (60%).

- متوسط الأمطار: تعتبر الأمطار بصفة عامة قليلة تصل إلى (100-200)مم فقط على مدار العام.

- شدة الرياح وسرعتها: تسود منطقة البحر الأحمر رياح جنوبية غربية وفي يناير- إبريل فيأتي الموسم الشمالي الشرقي فتهب الرياح في اتجاه الجنوب الغربي، وفي مايو- سبتمبر الموسم الجنوبي الغربي فتهب الرياح الشمالية الشرقية في اتجاه تيارات المياه.

فرص الاستثمار السياحي في جزر أرخبيل حنيش:

تتنوع بين:

- إقامة المنتجعات السياحية الشاطئية.

- إنشاء مشروعات الخدمات السياحية والتي منها مراكز الغوص وإنشاء مراكز سياحة السفاري الجبلية.

حوافز الاستثمار: تتمتع المشروعات السياحية التي لا يقل تصنيفها عن مستوى ثلاثة نجوم بمجموعة من الحوافز والإعفاءات والتسهيلات منها:

- يحق للمستثمر تحويل أمواله أو صافي الأرباح الناتجة عن استثماراته أو أي عوائد مستحقة عنها إلى الخارج بأي عمله قابلة للتحويل.

- تعفى الموجودات الثابتة المستوردة لإقامة أو توسيع أو تطوير المشروع عن كافة الرسوم الضريبية والجمركية أياً كان نوعها.

- تعفى المشروعات من ضرائب الأرباح لمدة سبع سنوات، كما تعفى توسيعات المشاريع أو تطويرها من ضرائب الأرباح لمدة سبع سنوات أولى، ويمكن أن تزداد مدة الإعفاء لسنتين إضافيتين.

مناطق الغوص في أرخبيل حنيش

مناطق الغوص

مميزاته

جزيرة HAYKCOC  على الخارطة.

ويطلق عليها الصيادين اسم الأسابيع نظراً لخروج صخور طويلة من وسط الشعاب بارتفاع 10 أقدام تخرج من عمق 28 قدم وتمتد حتى عمق 80 قدم تشبه الأصابع

يتميز بغناء أحيائه البحرية من أسماك الزينة متعددة الألوان إلى أسماك القرش وبشعابه المرجانية المتنوعة الأشكال والأحجام الممتعة للغواصين، كما يتميز بتعدد الأعماق والتضاريس وخلوها من الدمار، وبسهولة مراقبة الغواصين فيه حتى عند حدوث تيار شديد وبسهولة معرفته والوصول إليه .

جزيرة CHOR ROCT  على الخارطة

يتميز بقربه من المرسى وكثرة أحيائه البحرية وومرات ممتعة ومثيرة للغواصين، كما يتميز بتعدد تضاريسه وخلوه من الدمار، وبسهولة مراقبة الغواصين فيه وبسهولة معرفته والوصول إليه، كما يمكن أن تكون منطقة اختبار لكفاءات الغواصين وصالحة لجميع مستويات الغوص.

جزيرة PIN ROCK على الخارطة

يتميز بكثرة الأسماك الملونة والشعاب المرجانية الملونة متعددة الأعماق ومتعددة التضاريس وخلوها من الدمار يمكن الدوران حول الموقع حتى في حالة وجود تيار ويتميز أيضاً بسهولة مراقبة الغواصين فيه وبسهولة معرفته والوصول إليه .

يطلق عليها الصيادين اسم جزيرة

يتميز بكثرة وتنوع الأسماك الملونة والشعاب المرجانية متعددة الأعماق ومتعددة التضاريس وخلوها من الدمار كما تتميز أيضاً بسهولة مراقبة الغواصين فيه وبسهولة  معرفته والوصول إليه .

يطلق عليها الصيادين اسم الجبل الأحمر

تتميز بغناء وكثرة أحيائه وبشعابه المرجانية، كما يتميز بتعدد الأعماق حتى تصل إلى عمق 140 قدم، ويتميز بتعدد التضاريس وخلوها من الدمار وبسهولة مراقبة الغواصين وبسهولة معرفته والوصول إليه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر: فردوس البحر الأحمر- مستقبل السياحة والتنمية السياحية في اليمن-الهيئة العامة للتنمية للسياحة –وزارة الثقافة والسياحة .



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department