الإنتقال إلى الموقع الرئيسي للمركز
مرحباً بكم في قسم السياحة والذي يعـد موقع فرعي من موقع المركز الوطني للمعلومات
 عن المركز 
 السياحة في اليمن 
 وجهات سياحية في اليمن 
عرض الصفحة في قالب طباعة

عن المركز

 

الأهداف ومنطلقات العمل :

المركز الوطني للمعلومات جهاز حكومي مؤسسي يتبع رئاسة الجمهورية وله شخصيته الاعتبارية ويختص بتنفيذ سياسة الدولة في المجال المعلوماتي ، وقد أنشئ المركز بموجب القرار الجمهوري رقم(155) لسنة 1995م والمعدل بالقرار الجمهوري رقم (244) لسنة 1998م، والقرار الجمهوري رقم (412) لسنة1999م.


 ويهدف المركز الوطني للمعلومات إلى بناء وإدارة وتطوير نظام وطني متكامل للمعلومات ، يشتمل على مجموعة واسعة من أنظمة المعلومات القطاعية والفرعية ، وترتبط كافة وحداته بشبكة وطنية متكاملة للمعلومات.

 وفي إطار هذا الهدف الرئيسي يعطي المركز أولوية خاصة لتحقيق المهام الأساسية التالية:

  • توفير المعلومات اللازمة لدعم صناعة القرار وتمكين صانعي القرار من اتخاذ القرارات بطرق سليمة وبناءً على معطيات معلوماتية دقيقة وكافية.

  • التوسع في إدخال الأنظمة المعلوماتية التي تساعد على تطوير نظم الإدارة وتحديث أساليب العمل في كافة القطاعات وفي مختلف مجالات أنشطة الدولة ، وذلك من اجل تطوير آليات العمل المؤسسي وتحسين أداء الحكومة في القيام بوظائفها وتقديم خدماتها للمواطنين وتمكينها من الانتقال التدريجي نحو تطبيقات الإدارة الإلكترونية.

  • تعميم استخدام أنظمة التبادل المعلوماتي الشبكي وذلك بهدف تسهيل انتقال وتبادل ونشر المعلومات سواء داخل الأجهزة والمؤسسات أو فيما بينها وكذلك مع عامة المواطنين أيضاً.

  • توفير المعلومات الدقيقة والكافية والتي تمكن من الدارسة العميقة للمشكلات المعيقة للتطور والتعرف على الإمكانات والفرص والموارد المتاحة وتحديد الأولويات الملحة في مختلف مجالات التنمية وبالتالي وضع السياسات والخطط والبرامج بتوجهات سليمة ومتابعة تنفيذها بقدر كاف من الفعالية.

  • توسيع المشاركة في نشر وتبادل المعلومات من خلال شبكات المعلومات المحلية والعالمية، وفي نفس الوقت الاستفادة من هذه الشبكات لتسهيل وصول المواطنين إلى المعلومات والمعارف والثقافات والخبرات المتاحة لدى الشعوب الأخرى في مختلف بلدان العالم.

  • توفير المعلومات المتكاملة التي تساعد المستثمرين في التعرف على نظم الاستثمار واكتشاف المجالات والفرص الاستثمارية المتاحة.

  • دعم وتشجيع الإنتاج العلمي والمعرفي ومساعدة الباحثين والدارسين في الحصول على المعلومات والمراجع التي يحتاجون إليها للقيام بأعمال البحوث والدراسات في مختلف المجالات النظرية والتطبيقية.

  • الإسهام مع مختلف الأجهزة والمؤسسات وقطاعات الأعمال من خلال القيام ببناء قاعدة واسعة من أنظمة المعلومات المرتبطة بتلبية متطلبات بناء الاقتصاد، والقائم على الحرية الاقتصادية وآليات اقتصاد السوق.

  • الإسهام في توسيع مجالات الأنشطة المعلوماتية وتدعيم التوجه نحو بناء اقتصاد المعرفة وإيجاد أنشطة جديدة تسهم في زيادة فرص العمل وخلق مصادر جديدة إضافية لتنمية الموارد وتحسين مستويات الدخل.

  • تنمية القدرات البشرية وتطوير المهارات والمعارف التخصصية في المجال المعلوماتي والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في إتباع أفضل أساليب التأهيل النظري والتطبيقي.

  • نشر وتعميم الوعي المعلوماتي ، وتحفيز الاهتمام بمجال المعلوماتية ، وتوسيع الوعي بأهمية المعلومات ومزايا تكنولوجيا المعلومات في تطوير الإدارة وزيادة فعالية أداء الفرد ورفع كفاءة الإنتاج وتحسين مستوى الخدمات وبالتالي إحداث تطور شامل في مستوى معيشة المواطنين عموماً.

  • تنسيق وتنظيم الجهود التي تسهم في بناء وتطوير المجال المعلوماتي وتوحيد هذه الجهود من خلال رؤية وطنية موحدة ومتكاملة.

المركز الوطني للمعلومات: منطلقاته واتجاهات عمله ومجالات أنشطته الرئيسية

الاتجاهات الرئيسية لعمل المركز الوطني للمعلومات :

 حتى يتسنى للمركز القيام بأنشطته ومهامه المعلوماتية في مسار يؤمن الوصول إلى هدفه الكلي فقد كان من الضروري استيعاب ذلك الهدف وترجمته بصورة مباشرة من خلال محاور واتجاهات عمل رئيسية تم تحديدها على النحو التالي:

  • إقامة بنيان مؤسسي متكامل للمعلومات على المستوى الوطـنـي.

  • بناء أنظمة معلوماتيـة شاملــة وفي إطار منسق ومتكامل لنظـام وطني للمعلومات تتحقق من خلاله مرجعيـة معلوماتـية موحدة.

  • بناء وإدارة شبكة وطنية للمعلومـات تربط بين المركز الوطني للمعلومات وبين كافة الوحدات المعلوماتية والمستفيـدين عمومـا في مختـلف القطاعات والأجهزة والهيئات والمؤسسات إضافة إلى المهتميـن الأفراد وذلك على مستوى الجمهـورية بكافة محافظاتها.

  • تنمية القدرات العلمية والخبرات العملية في المجال المعلوماتي وبناء كفاءات علمية وفنية تخصصيه قادرة على مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي المتسارع في هذا المجال.

  • بناء أنظمة خدمات معلوماتية فعالة تتسم بالكفاءة والكفاية اللازمة لتلبية احتياجات المستفيدين وتسهيل وصولهم إلى المعلومات إلى جانب تنمية الوعي المعلوماتي وزيادة دور المعلومات في دعم عمليات رسم السياسات وصناعة القرارات ووضع الخطط والبرامج وتقييم مساراتها ونتائج تنفيذها.

  • تكوين رصيد معلوماتي تراكمي وبناء العنصر المعرفي في مكونات عناصر الثروة القومية للبلد ، وسوف يشمل ذلك دعم تأمين مخزون إحتياطي إستراتيجي للمعلومات التي تتعلق باليمن وتطور المجتمع اليمني إلى جانب استيعاب ما تقدمه منجزات التطور العالمي المعاصر ، وبما يخدم تنمية المعرفة الإنسانية.

  • متابعة التطور العلمي والتكنولوجي في المجال المعلوماتي والسعي المتواصل للاستفادة من المنجزات المتلاحقة لهذا التطور بهدف بناء القاعدة التقنية للمعلوماتية والانطلاق نحــــو المجتمع المعلوماتي.

  • إقامة علاقات تعاون متبادل في حقل المعلوماتية والسعي لتحقيق الاستفادة الممكنة من الفرص التي تتاح بفعل تبادل المعلومات والخبرات والإسهام المشترك في الأعمال والأنشطة العلمية المعلوماتية التي تدعم توسيع المشاركة في نشر المعلومات وتقاسم المعرفة.  

 

مجالات أنشطة المركز الوطني للمعلومات :
تمثل مجالات أنشطة المركز الوطني للمعلومات التقسيمات النوعية الاختصاصية المستجيبة لتحقيق أهداف واتجاهات العمل المعلوماتي المنوط بالمركز والمبنية أيضا على قاعدة التحليل والتصنيف العلمي للعمليات المعلوماتية والاختصاصات المهنية والوظيفية لدى المركز، وتتحدد أهم مجالات أنشطة المركز في:
المجال الفني المعلوماتي:
يهتم المركز الوطني للمعلومات في المجال الفني بإدخال واستخدام نظم وتكنولوجيا المعلومات وإدارة وتنفيذ مختلف العمليات الفنية المعلوماتية، ويتركز نشاطه في هذا المجال في بناء وتشغيل أنظمة المعلومات وقواعد البيانات والقيام بالمعالجات الآلية لإنتاج المعلومات والإسهام في إعداد وتهيئة المستلزمات التقنية والبرمجية والقدرات الفنية والعلمية اللازمة لإقامة وتسيير الوحدات المعلوماتية وتطويرها المستمر، إلى جانب بناء وتشغيل شبكات الحواسيب الآلية وأنظمة الاتصال الشبكي للتبادل المعلوماتي.
 

مجال تبادل المعلومات :

يهتم المركز في مجال تبادل المعلومات بجمع مدخلات البيانات والمعلومات من مصادرها المختلفة وتزويد المستفيدين بالمعلومات التي يحتاجون إليها ، وفي إطار القيام بذلك يهتم المركز بتنمية المصادر المعلوماتية وتأمين التدفق المتزايد لمدخلات إنتاج المعلومات ، وتوفيرها بالمستوى المواكب لاتساع وتنوع احتياجات المستفيدين وتحقيق الاستفادة المثلى من المعلومات المتاحة من خلال الإهتمام بتطوير طرق وأساليب تقديم خدمات تزويد ونشر المعلومات ووضعها في متناول المستخدمين لها.

 

مجال إنتاج المعلومات :

يهتم المركز الوطني للمعلومات في مجال إنتاج المعلومات بتنفيذ مختلف الأنشطة المتعلقة بدراسة وتحليل المعلومات وتحديد مكونات مدخلات إنتاج المعلومات ومخرجاتها ووضع التكوين البنائي والمحتويات المعلوماتية للرصيد المعلوماتي المتنامي لدى المركز ، إلى جانب دراسة وتحليل الأنشطة والعمليات الجارية في مختلف القطاعات وذلك في إطار تنفيذ مهام تحليل وتصميم وبناء أنظمة المعلومات.


مجال التطوير والإدارة :

 يهتم المركز الوطني للمعلومات في مجال التطوير والإدارة بوضع الخطط المرحلية لبناء وتطوير القطاع المعلوماتي ومتابعة تنفيذ تلك الخطط وتهيئة مقومات التطوير الإستراتيجي للمعلوماتية واستقطاب الفرص والإمكانيات التي تتحقق من خلال التعاون مع الأطراف والجهات الداعمة للمجال المعلوماتي في البلد، والعمل على إسناد مشروعات وبرامج تنمية القدرات الذاتية للنهوض بالمعلوماتية ، إلى جانب إقامة علاقات تعاون متنامية مع مختلف الهيئات والمؤسسات المعنية بإنتاج وتبادل المعلومات، والعمل على زيادة حضور المركز وتوسيع مساهماته في الأنشطة والفعاليات العلمية في حقل المعلوماتية على المستويين الداخلي والخارجي.
  كما يهتم المركز أيضا في مجال التطوير والإدارة بتحقيق الاستخدام الأمثل للإمكانيات والقدرات المتوفرة لديه ، وتهيئة العوامل المساعدة لتنظيم وتنشيط الجهد الجماعي فيه وتأمين الإدارة الفعالة في تسيير أعماله وأنشطته الداخلية المختلفة.
 وتتم عملية إدارة أنشطة وأعمال المركز وفقا لآلية عمل تحقق التوافق والانسجام في تنفيذ المهام والأعمال في كل مجالات أنشطة المركز.